Please use this identifier to cite or link to this item: http://dspace.univ-guelma.dz/jspui/handle/123456789/896
Title: مجالس المناظرة في العصر العباسي الأول 132-232م/747-849م - المناظرات الدينية أنموذجا-
Authors: أولاد ضياف, إكرام
Keywords: المناظرة ، العصر، العباسي
Issue Date: 2017
Abstract: الحمد لله على ما منَّ به من الإيمان و نعمة العقل و اللسان الذي نزل به القرآن و الصلاة و السلام على نبيه و آله و صحبه و التابعين لهم بإحسان، و بعد: إنَّ الاختلاف و تعدد وجهات النظر في المجتمعات الإنسانية لسنَّة ماضية من سنن الله سبحانه في عباده و اقتضت حكمته أن تختلف آ ا رء الناس في صغير الأمور و كبيرها، فقد قال الله عز وجل : ﴿ وَلَوْ شَاءَ رَبُّكَ لَجَعَلَ النَّاسَ أُمَّةً وَاحِدَةً وَلا يَ اَ زلُونَ مُخْتَلِفِين إِلا مَنْ 119 . و مرجع ذلك أنهم خ لقوا - رَحِمَ رَبُّكَ وَلِذَلِكَ خَلَقَهُمْ ﴾. سورة هود، الآية 118 مختلفين في الميول و الرغبات و في الفهم و العلم ، فكان هذا سبب ا مفضي ا إلى الاختلاف في آ ا رئهم حول قضية من القضايا في مختلف ميادين شؤونهم الحياتية و ضمن إطار قضاياهم الدينية، و لما كانت المناظرة لا تكون إلا بوجود أ ريين مختلفين فالإنسان لا يناظر إلا من اختلف معه في ال أ ري لذلك لا يكاد يسمع قولا يختلف عن فكره إلا و ينبعث منه داعي الرد المفضي للتناظر. و تبع ا لكثرة الاختلافات الفكرية التي طبعت الحضارة العربية الإسلامية وجدت المناظ ا رت لإق ا رر الحق و الوصول إليه، فقد زخر الت ا رث العربي الإسلامي بالعديد من المسائل التي ط رحت في سياق التناظر و الجدال، و بذلك نشأت المناظرة في بيئة الثقافة العربية الإسلامية و ع قدت فيها المجالس للتناظر و التباحث تنوعت بتنوع موضوعاتها و أط ا رفها المتناظرة، و هذا ما يدل على مركزية المناظرة في الحضارة العربية الإسلامية، بل و هي السمة المميزة لها على اختلاف عصورها. يعتبر العصر العباسي الأول أزهى عصور بني العباس من حيث النضج الفكري و التنوع الثقافي المعرفي، تطورت فيه المناظرة و تعددت مجالسها في حضرة الخلفاء و بين العلماء، نظ ا ر لاهتمام الخلفاء العباسيين الأوائل بمجالس العلم و المناظرة و احتكاك العرب بغيرهم و امت ا زج الثقافات و ترجمة العلوم بالإضافة إلى تدافع الفرق و المذاهب الإسلامية مقدمة ب و كذا الغير إسلامية، و غير ذلك كثير مما جعل مجالس المناظرة ذات مكانة هامة فتميزت و تطورت شكلا و مضمون ا و أصبحت لغة العصر و سمته آنذاك. كما أن العقيدة الإسلامية ب نيت على أسس جدلية ناظرت من خلالها المخالفين لتعاليم الإسلام و المنكرين له، و بذلك ت عد المناظرة مبحث ا حضاري ا ارتبط في أغلب الأحيان بالخلاف الديني، خاصة و كان الأصل في بداية المناظ ا رت البحث في أمور الدين و العقيدة، فشغلت مجالس المناظرة الدينية حي ا ز واسع ا من مناظ ا رت العصر العباسي الأول و كان لها أث ر في تفعيل حرك ية المناظرة و ازدهارها كما أثرت في عمومها على الحياة الدينية و الفكرية الثقافية.
URI: http://dspace.univ-guelma.dz:8080/xmlui/handle/123456789/896
Appears in Collections:Master

Files in This Item:
File Description SizeFormat 
mimoire finale 2017.pdf7,65 MBAdobe PDFView/Open


Items in DSpace are protected by copyright, with all rights reserved, unless otherwise indicated.