Please use this identifier to cite or link to this item: http://dspace.univ-guelma.dz/jspui/handle/123456789/8808
Full metadata record
DC FieldValueLanguage
dc.contributor.authorسيساوي, نبيل-
dc.date.accessioned2020-09-16T14:40:30Z-
dc.date.available2020-09-16T14:40:30Z-
dc.date.issued2015-10-20-
dc.identifier.urihttp://dspace.univ-guelma.dz:8080/xmlui/handle/123456789/8808-
dc.description.abstractنريد أن نعالج التجارب العربية في المجال السياسي على مختلف مشاربها فنبدأ بحركات الصحوة كممثل للتيار الإسلامي - بغض النظر عن توجهات كل حركة - فمحركات الصحوة كلها مع اختلاف أفكارها وتعدد مذاهبها تتفق جميعا في نظر"حاج حمد" على أرضية معينة، وهي بكل أشكالها في الواقع عودة إلى الذات بمنطق استرجاعي "ماضوي" تتحكم في عقليته شروط المجتمع العربي الذي لم يتفاعل بعد مع مقومات الحداثة بسقفها العالمي1، ويعزو ظهورها الآن وتفوقها في بعض الأحيان إلى طرح نفسها في دائرة الفراغ الفكري والسياسي الناتج عن فشل الآخرين، دون أن يكون في مقدورها التعاطي بشكل منهجي لا مع كلمة الله ولا مع متغيرات المجتمع والتاريخ، ودون أن يستوعبوا فشل الآخرين الذين يطرحون أنفسهم بديلا منهم، فالصحوة عند قد تحولت إلى أحزاب وحركات تصارع من أجل السلطة دون نهج لبناء المجتمعات في واقع متغير2، فوصول الإسلاميين للسلطة عند "حاج حمد" لن يكون بديلا عن الأنظمة القائمة والأنظمة السابقة، لا من حيث الحسنات ولا من حيث السيئات، لأن علاقتهم بالإسلام - كما يقول - هي كعلاقة الليبراليين العرب بالديمقراطية، وكعلاقة الثوريين العرب بالإشتراكية؛ الكل منهم يستلب الإنسان ويحوله إلى عبد مملوك ذي بعد واحد، في حين أن كافة أزمات الإنسان الحضارية والتاريخية ... تكمن في محاولات الخروج من المحدود إلى اللامحدود3en_US
dc.language.isootheren_US
dc.publisheruniversité 8 mai 1945 guelmaen_US
dc.subjectالإبستيمولوجيا- الفكر العربي - حاج حمدen_US
dc.titleالمأزق الإبستيمولوجي للحرية في الفكر العربي والإسلامي في فكر حاج حمدen_US
dc.typeArticleen_US
Appears in Collections:الملتقى الدولي: الفلسفة ورهانات المجتمع العربي المعاصر 2015



Items in DSpace are protected by copyright, with all rights reserved, unless otherwise indicated.