Please use this identifier to cite or link to this item: http://dspace.univ-guelma.dz/jspui/handle/123456789/7815
Title: النفقات الصحية وتحديات التمويل في الجزائر في ظل التحول الصحي الجاري
Authors: فرطاقي, مفيدة
Keywords: النفقات الصحية، تمويل التأمين على المرض، التحول الصحي، الأمراض المزمنة، شيخوخة السكان، إصلاحات الضمان الاجتماعي.
Issue Date: 10-Apr-2018
Publisher: université 8 mai 1945 guelma
Abstract: تعرف النفقات الصحية في الجزائر ارتفاعا مستمرا، و تعتبر الأمراض المزمنة من الأسباب الرئيسية لتفاقم هذه النفقات من بين عوامل أخرى متداخلة. حيث التكفلبالأمراض الثقيلةيرهق الموارد المحدودةللتأمين على المرض، وسيتأزم الأمر أكث رمع شيخوخة السكانوانخفاض الفئة النشطة التي يرتكز عليها التمويل. و هذا يطرح بشدة إشكالية تمويل المنظومة الصحية، و خاصة في ظل الأوضاع الاقتصادية الراهنة، و ارتفاع نسبة البطالة بين الشباب، بينما قدرات التمويل للضمان الاجتماعي، ترتكز على النشاط المهني وتعتمد في نفس الوقت على الهيكلة الديموغرافية وقدرة الاقتصاد على دف من خلال هذا العمل إلى تسليط الضوء على التطور المعتبر للنفقات الصحية في الجزائر 􀁯 خلق مناصب شغل. و وتحديات التمويل و تقييم فعالية الإصلاحات المعتمدة من السلطات العمومية للمحافظة على التوازنات المالية لصناديق اأن تساهم في التحكم في النفقات الصحيةدون المساس 􀁯 الضمان الاجتماعي.وكذلكتقديم بعض التوصياتالتي بامكا بمبدأي التضامن والمساواة في الحصول على العلاج .
URI: http://dspace.univ-guelma.dz:8080/xmlui/handle/123456789/7815
Appears in Collections:الملتقى الوطني: الصحة وتحسين الخدمات الصحية في الجزائر بين إشكاليات التسيير ورهانات التمويل '' المستشفيات نموذجا' 2018

Files in This Item:
File Description SizeFormat 
النفقات الصحية وتحديات التمويل في الجزائر.pdf634,47 kBAdobe PDFView/Open


Items in DSpace are protected by copyright, with all rights reserved, unless otherwise indicated.