Please use this identifier to cite or link to this item:
http://dspace.univ-guelma.dz/jspui/handle/123456789/7595
Full metadata record
DC Field | Value | Language |
---|---|---|
dc.contributor.author | منايفي, صبرينة | - |
dc.contributor.author | رماش, يسمينة | - |
dc.date.accessioned | 2020-05-28T23:19:13Z | - |
dc.date.available | 2020-05-28T23:19:13Z | - |
dc.date.issued | 2018-11-05 | - |
dc.identifier.uri | http://dspace.univ-guelma.dz:8080/xmlui/handle/123456789/7595 | - |
dc.description.abstract | إن الطفل إنسان و فرد من أفراد المجتمع، ليس لديه القدرة الذاتية على تدبير أموره و توفير الموارد الضرورية لحياته و لوحده،و ذلك بسبب صغر سنه و عجزه و عدم نضجه الكافي لفهم حياته و حل مشكلاته فيها ، و لهذا الطفل الكثير من الحاجات التي يكون عاجزا عن ممارستها بنفسه في كثير من الأحيان، أو عاجزا عن حمايتها فالنمو سلسلة متماسكة و متتابعة من تغيرات تهدف الى غاية واحدة هي اكتمال النضج و مدى استمراره و بدء انحداره ،و النمو بهذا المعنى يعني انه لا يحدث فجأة بل يتطور خطوة خطوة اذ تخضع مراحل النمو لتتابع منتظم و تاتآلف مظاهره في سلم متعاقب( مثلا فالطفل يجلس قبل الحبو ،يحبو قبل أن يقف،يقف قبل أن يمشي،يصرخ صرخة الميلاد قبل أن يناغي،يناغي قبل أن يتكلم و هكذا يسير النمو في خطوات متلاحقة متتابعة و يتعرض الطفل للعديد من الإحباطات و المشكلات أثناء نموه ، سيرا من الطفولة الى المراهقة ثم الرشد فهو في سيرورة نمو متواصلة إلى أن يصل إلى سن الرشد... | en_US |
dc.language.iso | other | en_US |
dc.publisher | université 8 mai 1945 guelma | en_US |
dc.subject | الطفل-المراهق-اضطرابات الراد | en_US |
dc.title | الفرق بين اضطرابات الطفل و المراهق و اضطرابات الراشد و أهم معايير ضبطها | en_US |
dc.type | Article | en_US |
Appears in Collections: | الملتقى الوطني: علم النفس المرضي في الجزائر، تاريخ، حاضر و مستقبل 2018 |
Files in This Item:
File | Description | Size | Format | |
---|---|---|---|---|
منايفي_رماش_الطفل_المراهق.doc | 80,5 kB | Microsoft Word | View/Open |
Items in DSpace are protected by copyright, with all rights reserved, unless otherwise indicated.