Please use this identifier to cite or link to this item: http://dspace.univ-guelma.dz/jspui/handle/123456789/7595
Full metadata record
DC FieldValueLanguage
dc.contributor.authorمنايفي, صبرينة-
dc.contributor.authorرماش, يسمينة-
dc.date.accessioned2020-05-28T23:19:13Z-
dc.date.available2020-05-28T23:19:13Z-
dc.date.issued2018-11-05-
dc.identifier.urihttp://dspace.univ-guelma.dz:8080/xmlui/handle/123456789/7595-
dc.description.abstractإن الطفل إنسان و فرد من أفراد المجتمع، ليس لديه القدرة الذاتية على تدبير أموره و توفير الموارد الضرورية لحياته و لوحده،و ذلك بسبب صغر سنه و عجزه و عدم نضجه الكافي لفهم حياته و حل مشكلاته فيها ، و لهذا الطفل الكثير من الحاجات التي يكون عاجزا عن ممارستها بنفسه في كثير من الأحيان، أو عاجزا عن حمايتها فالنمو سلسلة متماسكة و متتابعة من تغيرات تهدف الى غاية واحدة هي اكتمال النضج و مدى استمراره و بدء انحداره ،و النمو بهذا المعنى يعني انه لا يحدث فجأة بل يتطور خطوة خطوة اذ تخضع مراحل النمو لتتابع منتظم و تاتآلف مظاهره في سلم متعاقب( مثلا فالطفل يجلس قبل الحبو ،يحبو قبل أن يقف،يقف قبل أن يمشي،يصرخ صرخة الميلاد قبل أن يناغي،يناغي قبل أن يتكلم و هكذا يسير النمو في خطوات متلاحقة متتابعة و يتعرض الطفل للعديد من الإحباطات و المشكلات أثناء نموه ، سيرا من الطفولة الى المراهقة ثم الرشد فهو في سيرورة نمو متواصلة إلى أن يصل إلى سن الرشد...en_US
dc.language.isootheren_US
dc.publisheruniversité 8 mai 1945 guelmaen_US
dc.subjectالطفل-المراهق-اضطرابات الرادen_US
dc.titleالفرق بين اضطرابات الطفل و المراهق و اضطرابات الراشد و أهم معايير ضبطهاen_US
dc.typeArticleen_US
Appears in Collections:الملتقى الوطني: علم النفس المرضي في الجزائر، تاريخ، حاضر و مستقبل 2018

Files in This Item:
File Description SizeFormat 
منايفي_رماش_الطفل_المراهق.doc80,5 kBMicrosoft WordView/Open


Items in DSpace are protected by copyright, with all rights reserved, unless otherwise indicated.