Please use this identifier to cite or link to this item: http://dspace.univ-guelma.dz/jspui/handle/123456789/7575
Full metadata record
DC FieldValueLanguage
dc.contributor.authorحواوسة, جمال-
dc.contributor.authorبوصنبرة, عبد الله-
dc.date.accessioned2020-05-27T00:42:43Z-
dc.date.available2020-05-27T00:42:43Z-
dc.date.issued2018-11-05-
dc.identifier.urihttp://dspace.univ-guelma.dz:8080/xmlui/handle/123456789/7575-
dc.description.abstractظهر علم النفس في الجامعات الجزائرية في السنوات الأخيرة من الألفية الثانية، وبدأ تدريسه ضمن أقسام علم النفس وعلم الاجتماع، وعرف انتشاراً واسعاً، وأصبحت الجامعات تزود المستشفيات بالأخصائيين النفسانيين، وعلى الرغم من المجهودات التي بذلتها الجامعة الجزائرية في عملية تكوين المختصين في مجال علم النفس المرضي، إلا أن الكثير من خريجي هذا التخصص يجدون صعوبات ميدانية تتعلق أساساً بعملية تشخيص الحالات المرضية والفحص النفسي والعقلي، وربما هذا راجع إلى التكوين الأكاديمي (الجامعي) والطريقة التي درسوا بها هذا التخصص في الجامعات التي تخرجوا منها، فضعف البرامج من حيث المحتوى والمضمون، ونقص الوسائل التعليمية والمصادر والمراجع، وكلاسيكية طرق التدريس...الخ، كل هذا أثر سلباً على مستوى التكوين والتخصص في علم النفس المرضي. وبناء على ما تقدم، فإن الإشكالية التي تسعى هذه الدراسة لاستجلائها تتمثل في محاولة الإجابة عن التساؤلات الآتية: ماهي المشكلات التي تواجه تدريس علم النفس المرضي في الجامعات الجزائرية ؟، وكيف يمكن رصدها من الواقع وإيجاد حلول لها ؟.en_US
dc.language.isootheren_US
dc.publisheruniversité 8 mai 1945 guelmaen_US
dc.subjectالتدريس، علم النفس، علم النفس المرضي، الجامعة الجزائريةen_US
dc.titleبعض المشكلات التي تواجه تدريس علم النفس المرضي في الجامعات الجزائريةen_US
dc.typeArticleen_US
Appears in Collections:الملتقى الوطني: علم النفس المرضي في الجزائر، تاريخ، حاضر و مستقبل 2018

Files in This Item:
File Description SizeFormat 
حواوسة_بوصنوبرة_تدريس_علم_النفس_المرضي.doc139,5 kBMicrosoft WordView/Open


Items in DSpace are protected by copyright, with all rights reserved, unless otherwise indicated.