Please use this identifier to cite or link to this item: http://dspace.univ-guelma.dz/jspui/handle/123456789/7525
Full metadata record
DC FieldValueLanguage
dc.contributor.authorد.غول, لخضر-
dc.contributor.authorد.بن فرحات, غزالة-
dc.date.accessioned2020-05-12T22:20:20Z-
dc.date.available2020-05-12T22:20:20Z-
dc.date.issued2018-04-29-
dc.identifier.urihttp://dspace.univ-guelma.dz:8080/xmlui/handle/123456789/7525-
dc.description.abstractتحتل الجامعة مكانة هامة في المجتمع سواء تعلق المر بتكوين الطلبة وتخريج الكفاءات التي يتطلبها المجتمع، أو المساهمة في مخططات التنمية الاجتماعية والاقتصادية ، لأن مساهمة الجامعة في التنمية الاقتصادية والاجتماعية يتوقف على نوعية الكادر البشري ومدى استجابته لاحتياجات سوق العمل، الشئ الذي يتطلب وضع تصورات ورسم استراتيجيات لمستقبل العلاقة بين الجامعة والمحيط الخارجي، والجامعة الجزائرية رغم قيامها ببعض الإصلاحات وتحقيق بعض الانجازات خلال مراحل تاريخية معينة، إلاَ أن المتتبع للتحولات التي عرفتها الجامعة الجزائرية خلال العقود الثلاثة الماضية في المجال الاقتصادي والاجتماعي يدرك أن هذه التحولات لم تستجيب لمتطلبات المجتمع وتطلعاته من حيث تكوين وتأهيل الكفاءات التي تساهم في تحقيق التنمية المنشودة ... حيث أصبحت الجامعة عبارة عن مؤسسة تعليمية بحتة تراهن على الكم دون النوعية أو الكيف، وأصبح البحث العلمي فيها لا يرتقي إلى المستوى المطلوب ومسايرة مختلف التحولات في ظل التحديات المعاصرة وعلى رأسها التحدي العلمي والتكنولوجي، الشئ الذي دفع بالباحثين وأهل الاختصاص إلى الإلحاح على ضرورة إعادة النظر في سياسة التعليم العالي وإيجاد حلول للمشكلات التي تعرفها الجامعة الجزائرية اليوم ...en_US
dc.language.isootheren_US
dc.publisheruniversité 8 mai 1945 guelmaen_US
dc.subjectالجامعة والمحيط - التعليم العالي - البحث العلمي – التنمية الاقتصادية – التنمية الاجتماعية تكوين الكفاءات– التحديات الراهنة ...en_US
dc.titleالتعليم العالي في الجزائر : الواقع والتحدياتen_US
dc.typeArticleen_US
Appears in Collections:الملـــتقى الدولي " الجامعـة و الانفـتـاح على المحيـط الخارجي الإنتظـارات و الرهـانات" 2018

Files in This Item:
File Description SizeFormat 
ghoul.doc293 kBMicrosoft WordView/Open


Items in DSpace are protected by copyright, with all rights reserved, unless otherwise indicated.