Please use this identifier to cite or link to this item:
https://dspace.univ-guelma.dz/jspui/handle/123456789/750
Title: | التوافق الدراسي و علاقته بدافعية الإنجاز لدى المراهق المتمدرس بالمرحلة الإبتدائية |
Other Titles: | د راسة ميدانية ب: متوسطة بودهان عبد الله –قالمة |
Authors: | أولاد شايب مروة, حمومو هاجر |
Keywords: | التوافق الدراسي، التوافق مع الاساتذة ، التوافق مع الزملاء ، التوافق مع المنهاج ،التوافق مع المدرسة ، دافعية الإنجاز |
Issue Date: | 2017 |
Abstract: | الد ا رسة الحالية ما هي إلا محاولة لمتحقق من الأهداف المتمثمة في الكشف عن وجود علاقة ارتباطية بين التوافق الد ا رسي و دافعية الإنجاز لدى الم ا رهق المتمدرس بالمرحمة المتوسطة ، تكونت عينة الد ا رسة الأساسية من 56 تمميذ و تمميذة بطريقة المسح الشامل من إحدى متوسطات مدينة قالمة ) متوسطة بودهان عبد الله ( انطلاقا من فرضيات الد ا رسة التالية : - توجد علاقة ارتباطية موجبة ذات دلالة إحصائية بين التوافق مع الأساتذة و دافعية الإنجاز ، - وج ود علاقة ارتباطية موجبة ذات دلالو إحصائية بين التوافق مع الاساذة و دافعية الإنجاز ، - وجود علاقة ارتباطية موجبة ذات دلالة إحصائية بين التوافق مع المنهاج و دافعية الإنجاز ، _ وجود علاقة ارتباطية بين التوافق مع المدرسة و دافعية الانجاز لدى الم ا رهق المتمدرس بالمرحمة المتوسطة . و لمتأكد من هذه الفرضيات اعتمدت هذه الد ا رسة المنهج الوصفي الارتباطي لد ا رسة المتغي ا رت عن طريق تطبيق لتحقيق أهداف الد ا رسة تم تطبيق أداتين و هما مقياس التوافق الد ا رسي مكون من 34 بند 6102 ( . و بعد المعالجة – و مقياس دافعية الإنجاز مكون من 43 بند خلال السنة الد ا رسية ) 6105 أظهرت النتائج عمى وجود علاقة ارتباطية موجبة ذات SPSS الاحصائية باستخدام البرنامج الاحصائي دلالة إحصائية بين التوافق الد ا رسي و دافعية الإنجاز لدى الم ا رهق المتمدرس بالمرحمة المتوسطة ، و وجود علاقة ارتباطية موجبة بين ذات دلالة إحصائية بين التوافق مع الأساتذة ، المنهاج ، المدرسة و دافعية الإنجاز و ان هناك علاقة ارتباطية موجبة ذات دلالة إحصائية بين التوافق مع المنهاج و دافعية الإنجاز ، بالإضافة إلى وجود علاقة ارتباطية موجبة بين التوافق مع المدرسة و دافعية الإنجاز لدى الم ا رهق المتمدرس بالمرحمة المتوسطة عند مستوى دلالة 1.110 . كما أسفرت عن عدم وجود علاقة ارتباطية بين التوافق مع الزملاء و دافعية الإنجاز لدى الم ا رهق المتمدرس . |
URI: | http://dspace.univ-guelma.dz:8080/xmlui/handle/123456789/750 |
Appears in Collections: | Master |
Files in This Item:
File | Description | Size | Format | |
---|---|---|---|---|
مذكرة.pdf | 4,34 MB | Adobe PDF | View/Open | |
مذكرة.pdf | 4,34 MB | Adobe PDF | View/Open | |
مذكرة.pdf | 4,34 MB | Adobe PDF | View/Open |
Items in DSpace are protected by copyright, with all rights reserved, unless otherwise indicated.