Please use this identifier to cite or link to this item: http://dspace.univ-guelma.dz/jspui/handle/123456789/742
Title: إستراتيجيات التعلم وأثرها على التحصيل الد راسي
Other Titles: د ا رسة ميدانية ب متقن شعلال مسعود
Authors: جاهل نهلة, محمدي إيمان
Keywords: إستراتيجيات التعلم ،التحصيل الدراسي
Issue Date: 2017
Abstract: يعتبر التعلم المحك الحقيقي لكل عملية تربوية لأنه ما من فعل تربوي إلا وينتظر منه الحصول على تغي ا رت في سلوك المتعلم على شتى المستويات المعرفية والوجدانية والحسية فحصول المتعلم على مقدار معين من المعرفة مرتبط بمدى توافق المقرر الد ا رسي مع ميول ورغبات التلاميذ وبالبيداغوجية التعليمية وبالجو الد ا رسي والظروف المحيطة المناسبة . حيث سمت المناهج الحديثة إلى تغيير دور المتعلم واعداده لأن يكون تعلمه منهجيا ومنظما ونابع من مجهوده الخاص وذلك من أجل تطوير طريقة التعلم وتحمل المسؤولية في التعامل مع الكم اللامحدود من المعارف، وخذا ما يع رف بالتعلم الاست ا رتيجي، كاستخدام إست ا رتيجية التعلم المنظم ذاتيا على سبيل المثال، الذي يركز على مبدأ التعلم بالعمل والتشجيع على التعلم العميق الذي يساعد التلاميذ في فهم المادة التعليمية بشكل أفضل، ويتوقع أن يكون قاد ا ر على شرحها وتوضيحها بكلماته الخاصة. وذلك بهدف الأهداف المنشودة وبالتالي النجاح . فالمتعلم اليوم هو المسؤول الأول عن المعرفة فهو الذي يقود و يسير معارفه،و يحاول قدر المستطاع جعلها أكثر مرونة و فاعلية ليسهل عملية اكتسابها و توظيفها . كما أن التنظيم الذاتي للتعلم له تأثير ايجابي في النجاح الأكاديمي، فأحد الأسبا الرييسية وا رء العلاقة بين است ا رتيجيات التعلم المنظم ذاتيا على درجة عالية من الأهمية هو العلاقة القوية بين است ا رتيجيات التعلم المنظم ذاتيا والتحصيل الد ا رسي . وقد اهتم العديد من العلماء والباحثين في علم التربية وعلم النفس بالتعلم المنظم ذاتيا أوجريت العديد من الد ا رسات حوله، ونظ ا ر لأهمية هذه الاست ا رتيجيات جاءت هذه الد ا رسة كمحاولة للبحث والاستقصاء لمعرفة أهم است ا رتيجيات التعلم المنظم ذاتيا التي يتبعها التلاميذ ومدى تأثيرها على مردودهم الد ا رسي. مقدمة: ب حيث ثم تقسيم هذه الد ا رسة إلى جانبين: الجان النظري والجان الميداني، فالجان النظري تضمن: ثلاثة فصول أما الجان الميداني تضمن: فصلين وسيتم التطرق لهذه الفصول كما يلي : الفصل الأول من الجان النظري: حاولنا فيه طرح مشكلة الد ا رسة وتساؤلاتها وفرضياتها ثم أهمية الد ا رسة، وأهداف الد ا رسة، وختمنا الفصل بالتعاريف الإج ا ريية لمفاهيمه مع ذكر بعض الد ا رسات السابقة. أما الفصل الثاني من الجان النظري: فقد تطرقنا فيه إلى مفهوم التعلم، ومفهوم است ا رتيجيات التعلم وأهميتها وركزنا على التعلم المنظم ذاتيا مفهومه، والخصايص، وعمليات التعلم المنظم ذاتيا، بالإضافة إلى أنماط است ا رتيجيات التعلم المنظم ذاتيا. وفي الفصل الثالث كان مخصص للتحصيل الد ا رسي مفهومهن مستوياته، أهدافه، أهم عوامله، اولاختبا ا رت التحصيلية وتقويم التحصيل وأهدافه. أما الجان الميداني من الد ا رسة فقد تضمن الفصل ال ا ربع والفصل الخامس. إذ عالج الفصل ال ا ربع أهم الإج ا رءات المنهجية المتبعة في الد ا رسة الاستطلاعية باستع ا رض أهدافها ونتايجها، ثم الحديث إج ا رءات الد ا رسة الأساسية المتمثلة في المنهج المتبع والعينة، اولتأكد من الخصايص السيكوميترية للأداة وصولا للأسالي الإحصايية . وتطرقنا في الفصل الخامس إلى عرض النتايج المتوصل إليها في جداول وتحليلها، ثم مناقشتها حس مشكلة البحث المطروحة، والاستشهاد بالعديد من الد ا رسات السابقة التي تص في الموضوع والتي شملت عناصر الموضوع ثم أتممنا الد ا رسة بخلاصة ومجموعة من الاقت ا رحات والتوصيات التي تتماشى مع الموضوع
URI: http://dspace.univ-guelma.dz:8080/xmlui/handle/123456789/742
Appears in Collections:Master

Files in This Item:
File Description SizeFormat 
NAHLA+IMEN.pdf3,77 MBAdobe PDFView/Open


Items in DSpace are protected by copyright, with all rights reserved, unless otherwise indicated.