Please use this identifier to cite or link to this item: http://dspace.univ-guelma.dz/jspui/handle/123456789/732
Title: مصادر الضغط النفسي لدى الأستاذ الجامعي
Other Titles: د ا رسة ميدانية بكلية العلوم الإنسانية و الاجتماعية -جامعة قالمة-
Authors: شناشنة سارة, هوام وسام
Keywords: الضغط النفسي ، الأستاذ الجامعي
Issue Date: 2017
Abstract: تهدف هذه الد ا رسة إلى الكشف عن مصادر الضغط النفسي للأستاذ الجامعي، ويدخل هذا الموضوع ضمن المواضيع التي لها علاقة بعلم النفس الاجتماعي، وتم إج ا رء هذه الد ا رسة في الشرق الج ا زئري وتحديدا على مستوى جامعة 08 ماي 1945 بولاية قالمة على عينة قدرها 52 أستاذا اختيرت بطريقة عشوائية طبقية، وقد حاولنا من خلال هذه الد ا رسة الإجابة عل التساؤلات التالية: ما هي مصادر الضغط النفسي لدى الأستاذ الجامعي؟ - يعاني الأستاذ الجامعي بولاية قالمة من الضغط النفسي - تعد العلاقة مع الإدارة إحدى مصادر الضغط النفسي لدى الأستاذ الجامعي. - تعد العلاقة مع الزملاء إحدى مصادر الضغط النفسي لدى الأستاذ الجامعي. - تعد العوامل المادية إحدى مصادر الضغط النفسي لدى الأستاذ الجامعي. وللإجابة على تلك التساؤلات اعتمدت الد ا رسة على المنهج الوصفي التحليلي والاستبيان كوسيلة لجمع البيانات، وبرنامج SPSS في العلوم الاجتماعية متبعين الأساليب الإحصائية التالية: كا) 2 معامل الارتباط بيرسون، المتوسط الحسابي، الانح ا رف المعياري، بالإضافة إلى اختبار ( وقد خلصت الد ا رسة إلى النتائج التالية: بالنسبة للفرضية الأولى والتي كانت كالتالي: تعد العوامل المادية اكبر مصدر للضغط النفسي لدى الأستاذ الجامعي فقد تحققت بنسبة كبيرة اما بالنسبة للفرضية الثانية: - تعد العلاقة مع الزملاء إحدى مصادر الضغط النفسي لدى الأستاذ الجامعي. 4 فقد تحققت أيضا بنسبة اقل من الأولى، أي ان كلا المصدرين يسببان ضغطا نفسيا لدى الأستاذ الجامعي. - بالنسبة للفرضية الثالثة: - تعد العلاقة مع الإدارة إحدى مصادر الضغط النفسي لدى الأستاذ الجامعي. فهي لم تتحقق وبالتالي فعلاقة الأساتذة مع الإدارة لا تشكل مصد ا ر للضغط النفسي
URI: http://dspace.univ-guelma.dz:8080/xmlui/handle/123456789/732
Appears in Collections:Master

Files in This Item:
File Description SizeFormat 
مصادر الضغط النفسي لدى الاستاذ الجامعي.pdf737,4 kBAdobe PDFView/Open


Items in DSpace are protected by copyright, with all rights reserved, unless otherwise indicated.