Please use this identifier to cite or link to this item: http://dspace.univ-guelma.dz/jspui/handle/123456789/724
Full metadata record
DC FieldValueLanguage
dc.contributor.authorبوشمال شافية, بوقشبية هناء-
dc.date.accessioned2019-01-24T09:42:05Z-
dc.date.available2019-01-24T09:42:05Z-
dc.date.issued2017-
dc.identifier.urihttp://dspace.univ-guelma.dz:8080/xmlui/handle/123456789/724-
dc.description.abstractعنونت هذه الدراسة ب "الذكاء الوجداني وعلاقته بالتفوق الدراسي لدى الطلبة الجامعيين " "دراسة ميدانية بقسم علم الاجتماع ، علم النفس ، و قسم الفلسفة " وتهدف الدراسة إلى الكشف عما إذا كانت هناك علاقة ارتباطية بين الذكاء الوجداني والتفوق الدراسي للطلبة الجامعيين و كذلك وجود علاقة ارتباطية بين أبعاد الذكاء الوجداني في ظل متغير السن التخصص والمستوى الجامعي ، وقد تم طرح إشكالية الدراسة في التساؤل الرئيسي التالي : • ماهي نوع العلاقة التي تربط بين الذكاء الوجداني و التفوق الدراسي للطلبة الجامعيين ؟ و يتفرع من التساؤل الرئيسي التساؤلات التالية : • هل توجد علاقة ارتباطية بين الذكاء الوجداني و التفوق الدراسي للطلبة الجامعيين ؟ • هل توجد علاقة ارتباطية موجبة بين أبعاد الذكاء الوجداني للطلبة الجامعيين ؟ • هل توجد علاقة ارتباطية بين أبعاد الذكاء الوجداني و التفوق الدراسي للطلبة الجامعيين ؟ • هل توجد فروق بين الذكاء الوجداني ترجع إلى متغير السن للطلبة الجامعيين؟ • هل توجد فروق في الذكاء الوجداني ترجع إلى متغير المستوى الجامعي للطلبة الجامعيين؟ • هل توجد فروق في الذكاء الوجداني ترجع إلى متغير التخصص الجامعي للطلبة الجامعيين ؟ والتي صيغت على ضوئها الفرضية الرئيسية : • توجد علاقة ارتباطية بين الذكاء الوجداني و التفوق الدراسي للطلبة الجامعين . وصيغت لها الفرضيات الجزئية التالية : • توجد علاقة ارتباطية موجبة بين أبعاد الذكاء الوجداني للطلبة الجامعيين . • • توجد علاقة ارتباطية بين أبعاد الذكاء الوجداني و التفوق الدراسي للطلبة الجامعيين . • توجد فروق ذات دالة إحصائية عند أفراد عينة البحث على مقياس الذكاء الوجداني ترجع إلى متغير السن . • توجد فروق ذات دالة إحصائية عند أفراد عينة البحث على مقياس الذكاء الوجداني ترجع إلى متغير المستوى الجامعي . • توجد فروق ذات دالة إحصائية عند أفراد عينة البحث على الذكاء الوجداني ترجع إلى متغير التخصص الجامعي . في سياق ذلك ، اتبعنا المنهج الوصفي ، وقد أجريت الدراسة على عينة من طلبة جامعة 8 ماي1945 كلية العلوم الانسانية والاجتماعية ، قسم علم الاجتماع ، علم النفس ، قسم الفلسفة ، والمكونة من 39 طالب وطالبة ، والتي تم اختيارها بطريقة قصدية ، كما طبقت لذلك ، أداة لجمع البيانات المتمثلة في مقياس الذكاء الوجداني لفاروق عثمان ومحمد عبد السميع ، وذلك بعد التأكد من صلاحيتها للتطبيق على عينة الدراسة الأساسية ، ولمعالجة وتحليل معطيات الدراسة تم الاعتماد على الحزمة الإحصائية للعلوم الاجتماعية spss ، النسخة 20 . وبعد المعالجة الإحصائية ، تم التوصل إلى النتائج التالية : • لا توجد علاقة ارتباطية بين الذكاء الوجداني والتفوق الدراسي . • توجد علاقة ارتباطية موجبة بين أبعاد الذكاء الوجداني . • لا توجد علاقة ارتباطية بين أبعاد الذكاء الوجداني والتفوق الدراسي . • توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند أفراد عينة البحث على مقياس الذكاء الوجداني ترجع لمتغير السن وكانت لصالح الفئة العمرية [22- 24 ]سنة . • توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند أفراد عينة البحث على مقياس الذكاء الوجداني ترجع لمتغير المستوى الجامعي وكانت لصالح طلبة الماستر . • توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند أفراد عينة البحث على مقياس الذكاء الوجداني ترجع لمتغير التخصص الجامعي وكانت لصالح علم الاجتماع و الفلسفة .en_US
dc.language.isootheren_US
dc.subjectالذكاء الوجداني - التفوق الدراسيen_US
dc.titleالذكاء الوجداني و علاقته بالتفوق الدراسي للطلبة الجامعيينen_US
dc.title.alternativeدراسة ميدانية بقسم علم الاجتماع ، قسم علم النفس و الفلسفة جامعة 8 ماي 1945– قالمةen_US
dc.typeWorking Paperen_US
Appears in Collections:Master

Files in This Item:
File Description SizeFormat 
الجمهورية الجزائرية الديمقراطية الشعبية.pdf2,93 MBAdobe PDFView/Open


Items in DSpace are protected by copyright, with all rights reserved, unless otherwise indicated.