Please use this identifier to cite or link to this item:
http://dspace.univ-guelma.dz/jspui/handle/123456789/6047
Full metadata record
DC Field | Value | Language |
---|---|---|
dc.contributor.author | بديار رقية, رزايقية رشيدة | - |
dc.date.accessioned | 2019-11-24T08:57:42Z | - |
dc.date.available | 2019-11-24T08:57:42Z | - |
dc.date.issued | 2015 | - |
dc.identifier.uri | http://dspace.univ-guelma.dz:8080/xmlui/handle/123456789/6047 | - |
dc.description.abstract | يعد بناء وتحديث البنى التحتية في أغلب دول العالم أحد متطلبات الحكومات المختلفة ، وذلك لحاجتها إلى السير قدما في عملية التنمية الإقتصادية ، لاسيما في مجالات النقل ، الإتصالات والخدمات وغيرها من المرافق العامة. إلا أن العقبة الأساسية أمام عملية بناء وتحديث البنى التحتية تتمثل في قلة موارد الحكومات ، وعدم قدرة المييزانية العامة على تمويل مثل هذه المشاريع ، لذلك كان لابد من البحث عن مصادر تمويل بديلة ، وكانت هذه المصادر البديلة غالبا ماتتمثل في القروض ( المحلية أو الدولية) والتي أدت عمليا إلى إفلاس حقيقي لبعض الدول . فتزايد الدين العام وتوقف المصارف الكبيرة والدولية عن منح قروض لبعض الدول ، دفع بالحكومات إلى البحث عن أساليب بديلة لتمويل مشاريع البنى التحتية وتحديثها دون اللجوء إلى الإقتراض ، أو إلى زيادة الإنفاق الحكومي وتحميل الموازنة العامة مزيدا من الأعباء ، وأمام هذا الواقع ، ظهر مايسمى بنظام البناء، التشغيل والتحويل B.O.T(Build, Operate , Transfer) وذلك لتنفيذ مشاريع البنى التحتية ضمن مفهوم جديد. | en_US |
dc.language.iso | other | en_US |
dc.subject | نظام البناع ، التشغيل والتحويل ، مشاريع البنى التحتية ، التنمية الإقتصادية | en_US |
dc.title | دور نظام البناء ، التشغيل والتحويل ( B.OT) في تمويل مشاريع البنى التحتية لتحقيق التنمية الإقتصادية | en_US |
dc.title.alternative | حالة مشروع توسيع مطار الملكة علياء بالأردن | en_US |
dc.type | Working Paper | en_US |
Appears in Collections: | Master |
Files in This Item:
File | Description | Size | Format | |
---|---|---|---|---|
M-330.172.pdf | 41,14 MB | Adobe PDF | View/Open |
Items in DSpace are protected by copyright, with all rights reserved, unless otherwise indicated.