Please use this identifier to cite or link to this item: http://dspace.univ-guelma.dz/jspui/handle/123456789/6047
Full metadata record
DC FieldValueLanguage
dc.contributor.authorبديار رقية, رزايقية رشيدة-
dc.date.accessioned2019-11-24T08:57:42Z-
dc.date.available2019-11-24T08:57:42Z-
dc.date.issued2015-
dc.identifier.urihttp://dspace.univ-guelma.dz:8080/xmlui/handle/123456789/6047-
dc.description.abstractيعد بناء وتحديث البنى التحتية في أغلب دول العالم أحد متطلبات الحكومات المختلفة ، وذلك لحاجتها إلى السير قدما في عملية التنمية الإقتصادية ، لاسيما في مجالات النقل ، الإتصالات والخدمات وغيرها من المرافق العامة. إلا أن العقبة الأساسية أمام عملية بناء وتحديث البنى التحتية تتمثل في قلة موارد الحكومات ، وعدم قدرة المييزانية العامة على تمويل مثل هذه المشاريع ، لذلك كان لابد من البحث عن مصادر تمويل بديلة ، وكانت هذه المصادر البديلة غالبا ماتتمثل في القروض ( المحلية أو الدولية) والتي أدت عمليا إلى إفلاس حقيقي لبعض الدول . فتزايد الدين العام وتوقف المصارف الكبيرة والدولية عن منح قروض لبعض الدول ، دفع بالحكومات إلى البحث عن أساليب بديلة لتمويل مشاريع البنى التحتية وتحديثها دون اللجوء إلى الإقتراض ، أو إلى زيادة الإنفاق الحكومي وتحميل الموازنة العامة مزيدا من الأعباء ، وأمام هذا الواقع ، ظهر مايسمى بنظام البناء، التشغيل والتحويل B.O.T(Build, Operate , Transfer) وذلك لتنفيذ مشاريع البنى التحتية ضمن مفهوم جديد.en_US
dc.language.isootheren_US
dc.subjectنظام البناع ، التشغيل والتحويل ، مشاريع البنى التحتية ، التنمية الإقتصاديةen_US
dc.titleدور نظام البناء ، التشغيل والتحويل ( B.OT) في تمويل مشاريع البنى التحتية لتحقيق التنمية الإقتصاديةen_US
dc.title.alternativeحالة مشروع توسيع مطار الملكة علياء بالأردنen_US
dc.typeWorking Paperen_US
Appears in Collections:Master

Files in This Item:
File Description SizeFormat 
M-330.172.pdf41,14 MBAdobe PDFView/Open


Items in DSpace are protected by copyright, with all rights reserved, unless otherwise indicated.