Please use this identifier to cite or link to this item: http://dspace.univ-guelma.dz/jspui/handle/123456789/5502
Title: مصادر إبن إسحاق في تدوين السيرة النبوية من خلال سيرة ابن هشام
Other Titles: دراسة في نشأة الرواية التاريخية عند المسلمين
Authors: عرعار عفاف
Keywords: ابن اسحاق
Issue Date: 2019
Abstract: الملخص باللغة العربية: تناولت في رسالتي التي بعنوان مصادر ابن إسحاق في تدوين السيرة النبوية من خلال سيرة ابن هشام ـــ دراسة في نشأة الرواية التاريخية عند المسلمين ـــ التي أظهرت لي أن من أسباب ظهور التدوين عند المسلمين جاء لحاجة دينية بالدرجة الأولى التي تتمثل في حفظ أقوال وأفعال الرسول صلى الله عليه وسلم ليقتدي بها المسلمون و الثانية تتمثل في الحاجة الدنيوية وذلك نتيجة خوف بعض الخلفاء من تحريف وتزييف الروايات وقول ما لم يقل، فكان القرن الثاني للهجرة نقطة انطلاق فعلية لظهور التدوين وحفظ سيرة ومغازي الرسول صلى الله عليه وسلم على يد العلامة المحدث المؤرخ محمد ابن إسحاق (ت151هـ)، الذي حفظ لنا هذا الموروث التاريخي المتمثل في السيرة النبوية التي تم تهذيبها على يد ابن هشام(ت218هـ)، وذلك لما رأى فيها من بعض الشوائب التي تعيب على السيرة فحذف البعض منها كأبيات شعرية لم يجد ناظمها وجزء كبير من أخبار و أحداث تتعلق بمبدأ الخليقة ومحذوفات أخرى مست السيرة صرح بها ابن هشام في مقدمته، وللعودة لابن إسحاق نجد أن منهجه في السيرة كان مواكبا لظروف عصره من حيث نقل الأخبار، فكان يستخدم سلسلة الأسانيد عن ـــ عن، وإن شك في رواية يقول في نهايتها "والله أعلم إن كان ذلك"، وكان اعتماده في تدوين السيرة يعتمد على الأسانيد التي تنقل الأخبار شفويا فكان أبرزهم أستاذه الزهري، و عاصم بن عمر بن قتادة و أبي بكر، وكل هذه المصادر الشفوية التي اعتمد عليها ابن إسحاق كانت لها سلسلة رواة أخذوا عنهم هذه الروايات والتي تعود جذورها لعروة بن الزبير و عبد الله بن العباس الذين تتفرع عنهم رواة عاشوا مع الرسول صلى الله عليه وسلم كعائشة زوجة الرسول وعبيد الله بن عبد الله و أسماء بنت أبي بكر، أما بالنسبة للمصادر المكتوبة فلا نكاد نلتمسها في كتاباته ولا يشير إليها البتة بأنه أخذ هذه الحادثة من كتب استمد منها هذه المعلومات. Résumé en français Dans ma lettre, intitulée Sources d'Ibn Ishaq dans la biographie du prophète, par le biais de la biographie d'Ibn Hisham, j'ai étudié l'origine du roman historique chez les musulmans, ce qui m'a révélé qu'une des raisons de l'émergence d'un blogging chez les musulmans était essentiellement liée à la conservation des paroles et des actes du prophète. Le deuxième siècle de la migration a été un point de départ efficace pour l'émergence de blogs et la préservation de la biographie et de la morale du prophète (paix et bénédictions d'Allah soient sur lui) par l'érudit moderne Muhammad ibn Isahaq. (P. 151 e), qui nous a sauvé cet héritage historique de la biographie du prophète, qui a été raffiné par le fils de Hisham (p. 218 e), en raison -« ‘t-e ne la vue de certaines des impuretés qui empiètent sur la biographie a supprimé certains d'entre eux comme des vers de poésie n'ont pas trouvé leur organisateur et Événements liés au principe de la création et à d’autres effacements La biographie d’Ibn Hisham dans son introduction, et pour revenir à Ibn Ishaq, a montré que son curriculum dans la biographie était en accord avec les circonstances de son époque en termes d’information. On a utilisé une série de vers, bien que le doute subsiste dans le roman, Si tel était le cas ", et son adoption dans la biographie était basée sur la preuve qui a véhiculé la nouvelle Les plus importants d'entre eux étaient son professeur de syphilis, Asim bin Omar bin Qatada et Abou Bakr, qui avaient tous des sources orales sur lesquelles s'appuyait Ibn Ishaq et qui avaient repris ces récits, qui sont enracinés dans la famille d'Ibn al-Zubayr et Abdullah Ibn al-Abbas Le Prophète (paix et bénédiction d'Allah soient sur lui) ressemblait à 'Aa'ishah, la femme du Prophète,' Abd Allah Ibn Abd Allah et à Asma ', fille d'Abou Bakr
URI: http://dspace.univ-guelma.dz:8080/xmlui/handle/123456789/5502
Appears in Collections:Master

Files in This Item:
File Description SizeFormat 
90066.pdf2,21 MBAdobe PDFView/Open


Items in DSpace are protected by copyright, with all rights reserved, unless otherwise indicated.