Please use this identifier to cite or link to this item:
http://dspace.univ-guelma.dz/jspui/handle/123456789/5347
Full metadata record
DC Field | Value | Language |
---|---|---|
dc.contributor.author | سوسي, أسمـــــــــــــاء | - |
dc.date.accessioned | 2019-10-30T09:03:37Z | - |
dc.date.available | 2019-10-30T09:03:37Z | - |
dc.date.issued | 2019-06-21 | - |
dc.identifier.uri | http://dspace.univ-guelma.dz:8080/xmlui/handle/123456789/5347 | - |
dc.description.abstract | الحمد لله والصّلاة والسّلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أجمعين وبعد: فهذه أطروحة مقدّمة لنيل درجة دكتوراه علوم في الأدب القديم بعنوان: " الظاهرة الأسلوبية في شعر ابن هانئ المغربيّ الأندلسيّ". وقد اقتضت طبيعة هذه الأطروحةللوصولإلى النّتائج المرجوّة منها أن تكون في مدخل، وثلاثة فصول تسبقها مقدّمة، وتتلوها خاتمة. - أمّا المقدّمة: فعرضت فيها إلى أهميّة الموضوع، وسبب اختياره، وخطّة البحث، ومنهجه. - واختصّ المدخل الذي يحمل عنوان : "مفاهيم ومرتكزات" برصد أهّم التصوّرات التي دارت حول تحديد مفهوم الأسلوب والأسلوبية، بالإشارة إلى اتجاهاتها، وإلى الآليات التي يقوم عليها التحليل الأسلوبي ومستوياته، بالإضافة إلى تقديم ترجمة وجيزة عن حياة ابن هانئ، شملت: مولده، ونشأته، والمراحل التي مرّ بها في حياته، والأغراض الشعرية المتنوّعة في مدوّنته. - أمّا الفصل الأول الموسوم بـ: "الظواهر الموسيقية في شعر ابن هانئ" المبثوثة على المستوى الصّوتي، فشملت الدّراسة فيه عنصرين متلازمين امتطاهما الشاعر لإحداث الإيقاع هما: الموسيقى الخارجية بتشكيلها العروضي المتمثّل في: الوزن، والقافية، والتصريع، بالإضافة إلى الموسيقى الدّاخلية التي كرّسها الشاعر في قصائده اعتمادا على ألوان البديع من: تجنيس، وتصدير، وترديد، وترصيع، وتقابل بسيط ومركّب، وعكس وتبديل. - أمّا الفصل الثّاني: المعنون بـ " الظواهر التركيبية والبلاغية في شعر ابن هانئ" فبحثت فيه التراكيب النّحوية، وما ينجرّ عنها من انتهاكات لغوية في أساليب: التقديم والتأخير، والحذف، والنّداء، والاستفهام، إضافة إلى الصّور الشعرية التي استفاد منها الشاعر في خدمة أغراضه وإفشاء معانيها المختلفة من: تشابيه، واستعارات، وكنايات. - أمّا الفصل الثّالث: فخصّصته للحديث عن ظاهرة التّناص في مدوّنة شاعرنا سواء ما تعلّق منهبالتناص الذاتي الذي حقّقه الشاعر على عدّة مستويات، مسّت بنية القصيدة، والمضامين المطروقة في الديوان، إضافة إلى الصور الشعرية، والمعجم اللغوي للشاعر، أم ارتبطبالنّصوص القرآنية، أم اختصّ بالوقائع التاريخية، أم النّصوص الشّعرية القديمة، والحديثة التي استلهمها الشاعر في أشعاره من سابقيه، فالتحم الكلّ بنصوصه، وتفاعل مع سياقاتها الجديدة. وأخيرا جاءت الخاتمة فيها المعالم الكبرى للبحث، والنّتائج التّي انتهى إليها، تتلوها قائمة المصادر والمراجع مرتّبة ترتيبا ألف بائيا، وفهرس للموضوعات التّي يتضمّنها البحث ليسهل على القارئ الوصول إلى مبتغاه في وقت وجيز | en_US |
dc.language.iso | other | en_US |
dc.subject | الظاهرة الأسلوبية، شعر ابن هانئ المغربي الأندلسي. | en_US |
dc.title | الظاهرة الأسلوبية في شعر ابن هانئ المغربي الأندلسي 362-320 ه | en_US |
dc.type | Thesis | en_US |
Appears in Collections: | Thèses de Doctorat |
Files in This Item:
File | Description | Size | Format | |
---|---|---|---|---|
أطروحة الدكتوراه.pdf | 7,04 MB | Adobe PDF | View/Open |
Items in DSpace are protected by copyright, with all rights reserved, unless otherwise indicated.