Please use this identifier to cite or link to this item: http://dspace.univ-guelma.dz/jspui/handle/123456789/523
Full metadata record
DC FieldValueLanguage
dc.contributor.authorداودي, وهاب-
dc.date.accessioned2019-01-14T09:25:11Z-
dc.date.available2019-01-14T09:25:11Z-
dc.date.issued2018-12-17-
dc.identifier.urihttp://dspace.univ-guelma.dz:8080/xmlui/handle/123456789/523-
dc.description.abstractعَرفتْ المناهج الحديثة التي تستند إلى الدرس اللساني حركة ونشاطا دائمين ، وظل النص الأدبي حقلا خصبا لهذه المناهج . وقد تناولت هذه المناهج اللسانية بالدراسة الوحدات اللغوية وتعالقها في التراكيب ، فالدراسة الدلالية التي تهدف إلى إبراز المعنى فيما بين تراكيب النص ، وصولا إلى الدراسة التداولية التي هدفت إلى الاهتمام بقصدية المتكلم وكذا الظروف المحيطة بإنتاج النص وتلقيه . في ظل هذه المقاربة يتوجه هذا البحث إلى استغلال ما تقدمه اللسانيات التداولية من مبادئ واقتراحات لدراسة الخطاب الشعري عند الغماري في ديوانه ( قراءة في آية السيف ) لاستخلاص الدلالة الكاملة الكامنة في النص وفي عناصر السياق المحيطة به وكذا الوقوف على ذات صاحبه وأثره في متلقيه . إذن ، يُسجل البحث محاولة للإجابة عن إشكالية تبحث في الآليات اللغوية والبلاغية والنصيّة والتداولية التي تُترجم البُعد الوظيفي للغة في الخطاب الشعري عند مصطفى الغماري .en_US
dc.language.isootheren_US
dc.subjectالدلالة – المعنى – التداولية – القصدية – الخطاب – السياقen_US
dc.titleالوظائف النصية للنظام اللغوي في الخطاب الشعري " قراءة في آية السيف " للغماري أنموذجاen_US
Appears in Collections:Thèses de Doctorat



Items in DSpace are protected by copyright, with all rights reserved, unless otherwise indicated.