Please use this identifier to cite or link to this item: http://dspace.univ-guelma.dz/jspui/handle/123456789/4336
Title: إستراتيجيات المؤسسة الاقتصادية الجزائرية في اختراق الأسواق الدولية-دراسة حالة مجمع عمر بن عمر للعجائن-
Authors: كلايعية محمد نجيب, دبابسية زكرياء
Keywords: إستراتيجيات - إختراق الأسواق الدولية-التسويق الدولي-المؤسسات الإقتصادية الجزائرية
Issue Date: 2019
Abstract: توصلنا من خلال هذه الدراسة إلى وجود دوافع كثيرة للمؤسسات الإقتصادية وراء التواجد في الأسواق الدولية,حيث تكون هذه الوافع نابعة إما من مميزات السوق المحلية,أو من إستراتيجيات المؤسسة في حد ذاتها ,أو من تغيرات الساحة العالمية .هذه الدوافع التي تشكل بالنسبة للمؤسسة الأجنبية أهدافا أساسة ,يجب أن تكون مصحوبة بقرارات سليمة ومدروسة وفق خطة محكمة لإقتحام الأسواق الدولية.بعد ذلك يمكن للمؤسسة أن تحدد الطريقة المثلى للإختراق ,كتبني التصدير مثلا أو الترخيص أو عقود الإمتياز ,من أجل التعرف على هذه الأسواق أكثرا ,وقياس درجة ربحيتها ومدى إستقرارها,وبعد التأكد والإطمئنان يمكن للمؤسسة أن تقرر تنويع إستراتيجياتها في الإختراق ,كالإعتماد على الإستثمار الأجنبي المباشر بصفة كلية إجماليةأو جزئية أو تبني إسترتيجيات أخرى ,إذ يجب أن تكون كل هذه الخطوات مصحوبة بإستراتيجياة تسويق دولي فعالة لما لها من أهمية بالغة في نجاح عملية الإختراق.ونظرا لقلة صادرات الجزائر خارج قطاع المحروقات قمنا بتسليط الضوء على مؤسسة إقتصادية للصناعات الغذائية وهي:مجمع عمر بن عمر للعجائن,حيث أبرزنا الصعوبات التي يواجهها المجمع للتواجد بقوة في السوق الدولية ,كما تطرقنا أيضا لأهم التحيات والأفاق المستقبلية للمجمع.
URI: http://dspace.univ-guelma.dz:8080/xmlui/handle/123456789/4336
Appears in Collections:Master

Files in This Item:
File Description SizeFormat 
M-380.140.pdf3,21 MBAdobe PDFView/Open


Items in DSpace are protected by copyright, with all rights reserved, unless otherwise indicated.