Please use this identifier to cite or link to this item: http://dspace.univ-guelma.dz/jspui/handle/123456789/4168
Full metadata record
DC FieldValueLanguage
dc.contributor.authorزياية محمد الامين, العقون محمد رضا
dc.date.accessioned2019-09-25T13:12:53Z
dc.date.available2019-09-25T13:12:53Z
dc.date.issued2019
dc.identifier.urihttp://dspace.univ-guelma.dz:8080/xmlui/handle/123456789/4168
dc.description.abstractإن المشرع الج ازئري خول للبرلمان إلى جانب اختصاصه التشريعي وظيفة أخرى تتمثل في رقابته على أعمال الحكومة من خالل آليات ال ترتب المسؤولية السياسية للحكو مة المتمثلة في: السؤال بنوعيه و االستجواب و كذلك التحقيق البرلماني، فهذه اآلليات عند تحريكها من طرف أعضاء البرلمان ال يترتب عنها أي أثر قانوني كون المشرع لم يرتب ج ازءات على أعضاء الحكومة عند مساءلتهم من طرف أعضاء البرلمان، و هذا ما يشجع الحكومة على التمادي في بسط نفوذها، نظ ار لعدم التوازن القائم بين السلطتين التشريعية والتنفيذية، لما لألخيرة من سلطات وصالحيات واسعة تمتد حتى إلى مقاسمة البرلمان هذه الصالحيات، خاصة التشريعية منها، إضافة إلى ذلك فإن اآلليات المذكورة أعاله ماهي إال أدوات مفرغة من محتواها الرقابي، أما فيما يخص اآلليات التي ترتب المسؤولية السياسية فتتمثل في: مناقشة مخطط عمل الحكومة كرقابة سابقة و بيان السياسة العامة كرقابة الحقة الذي تقدمه الحكومة للبرلمان لمناقشته، و قد ينجر عنه بعد المناقشة إصدار الئحة أو إيداع ملتمس الرقابة الذي يؤدي إلى سقوط الحكومة إذا ما كان هناك اختالف أما إذا كان ال يوجد اختالف فال يثار أي إشكال، و للحكومة حق حل البرلمان إما تلقائيا عند عدم موافقة المجلس الشعبي الوطني على مخطط عمل الحكومة بعد عرضه عليه للمرة الثانية أو إما إراديا بواسطة رئيس الجمهورية.en_US
dc.language.isootheren_US
dc.subjectالاليات،الرقابة السلطة التشريعية،اعمال الحكومة،النظام،السياسةen_US
dc.titleآليات الرقابة التشريعية على أعمال الحكومة في النظام السياسي الجزائريen_US
dc.typeWorking Paperen_US
Appears in Collections:5-master

Files in This Item:
File Description SizeFormat 
المدكرة.pdf6,26 MBAdobe PDFView/Open


Items in DSpace are protected by copyright, with all rights reserved, unless otherwise indicated.