Please use this identifier to cite or link to this item: http://dspace.univ-guelma.dz/jspui/handle/123456789/3783
Title: التسويق الصحي كمدخل لتعزيز الميزة التنافسية في المؤسسات الصحية
Other Titles: دراسة حالة المؤسسات الصحية لولاية قالمة
Authors: مرابطي زينب, دامون سمية
Keywords: التسويق الصحي، الميزة التنافسية، أبعاد التسويق الصحي، المؤسسات الصحية
Issue Date: 2019
Abstract: تهدف هذه الد راسة إلى الكشف عن دور التسويق الصحي في تعزيز الميزة التنافسية في المؤسسات الصحية لولاية قالمة، حيث يعتبر التسويق الصحي وسيلة هامة لتحسين أدائها، من خلال اهميته في خلق الصورة الايجابية للمؤسسات الصحية، ومحاولة التأثير على المرضى وجذبهم للاستفادة من الخدمات الصحية، معتمدا في ذلك على تطبيق عناصر المزيج التسويقي الصحي والاستراتيجيات المتبعة لكل عنصر، وكل هذه الاسهامات تساعد المؤسسة الصحية في كسب الميزة التنافسية وضمان البقاء والاستمرار في بيئة تتميز بالمنافسة الشديدة، ولتحقيق أهداف الدراسة تم تصميم إستمارة وزعت على عينة من موظفي المؤسسات الصحية الناططة في ولاية قالمة ، وجرى تحليل .spss البيانات بإستخدام البرنامج الإحصائي وتوصلت الدراسة إلى نتائج أقرت بعدم تطبيق منهج التسويق الصحي في المؤسسات الصحية في ولاية قالمة عند مستوى معنوية 5%، كما توصلت أيضا الدراسة التطبيقية إلى عدم وجود علاقة تأثيرية بسيطة ومتعددة بين أبعاد التسويق الصحي )الخدمة، التسعير، التوزيع، الترويج، الأفراد، البديل المادي والعمليات( وتعزيز الميزة التنافسية في ولاية قالمة، وأظهرت أيضا نتائج الدراسة أنه لا توجد فروقات ذات دلالة إحصائية عند مستوى معنوية 5% بين إستجابات المبحوثين حول دور التسويق الصحي في تعزيز الميزة التنافسية في المؤسسات الصحية في ولاية قالمة تعزى للمتغيرات الديموغرافية )الجنس، السن، المؤهل العلمي، الخبرة والمسمى الوظيفي(، كما وخلصت الدراسة إلى مجموعة من الإقتراحات والتوصيات تمكن المؤسسات الصحية لولاية قالمة من تحقيق التميز والبقاء.
URI: http://dspace.univ-guelma.dz:8080/xmlui/handle/123456789/3783
Appears in Collections:Master

Files in This Item:
File Description SizeFormat 
M-658.231.pdf2,91 MBAdobe PDFView/Open


Items in DSpace are protected by copyright, with all rights reserved, unless otherwise indicated.