Please use this identifier to cite or link to this item: http://dspace.univ-guelma.dz/jspui/handle/123456789/3779
Full metadata record
DC FieldValueLanguage
dc.contributor.authorكريبس سهام, بوطرفة أمال
dc.date.accessioned2019-07-23T12:52:25Z
dc.date.available2019-07-23T12:52:25Z
dc.date.issued2019
dc.identifier.urihttp://dspace.univ-guelma.dz:8080/xmlui/handle/123456789/3779
dc.description.abstractيلقى الفكر المالي الحديث على الدولة مسؤولية التدخل باستخدام أدوات السياسة المالية والإقتصادية للتأثير على كافة المتغيرات في المجتمع ،وينعكس هذا التدخل إما بزيادة الإنفاق العام بصورة مباشرة أو غير مباشرة مما يحقق إشباع لحاجات المجتمع وفق لسياسة منتهجة تترجم في الميزانية العامة للدولة ، يخضع تسييرها وتنفيذها لجملة من القوانين المالية تحدد مختلف الأطر الزمنية والإجراءات التنفيذية لتحصيل الإيرادات وصرف النفقات، حيث يتم إعداد الميزانية من طرف السلطة التنفيذية على المستوى المركزي وتيتم المصادقة عليها من قبل السلطة التشريعية( البرلمان بغرفتيه) وتوضع وفقا لتقديرات مسبقة ، ويسهر على تنفيذها أعوان مكلفون ومؤهلين لتسيير العمليات المالية ولهم كل السلطات في تنفيذها.ويعد المحاسب العمومي والآمر بالصرف أهم أعوان التنفيذ وقد فصل المشرع بينهم في المهام ونصب هيئات رقابة تتولى مراقبتهم وتقويم أخطائهم ومحاسبتهم على كل تصرفاتهم المالية يغية الحفاظ على المال العام من التبديد والإختلاس الأمر الذي يجعل من الفصل بينهم أمرا يدعم الرقابة ويضمن التنفيذ الجيد للميزانية ، وتنقسم هذه الرقابة لعدة أنواع وتمارس من طرف عدة هيئات من شأنها ممارسة هذه الرقابة قبل وبعد وأثناء التنفيذ.en_US
dc.language.isootheren_US
dc.subjectقانون المالية -ميزانية الدولة-الخزينة العمومية-الأمر بالصرف-المحاسب العموميen_US
dc.titleتقييم دور الخزينة في مراقبة وتسيير ميزانية الإدارات العموميةen_US
dc.title.alternativeدراسة تطبيقية في :خزينة ولاية قالمة 2016-2017en_US
dc.typeWorking Paperen_US
Appears in Collections:Master

Files in This Item:
File Description SizeFormat 
M-657.084.pdf6,78 MBAdobe PDFView/Open


Items in DSpace are protected by copyright, with all rights reserved, unless otherwise indicated.