Please use this identifier to cite or link to this item: http://dspace.univ-guelma.dz/jspui/handle/123456789/3679
Title: دور الإدارة الإستراتيجية في تحقيق الميزة التنافسية للمؤسسة الإقتصادية
Other Titles: دراسة ميدانية بمؤسسة مطاحن مرمورة بولاية قالمة
Authors: دبابي حنان, محجوب بشرى
Keywords: الإستراتيجية ,الإدارة الإستراتيجية ,التنافسية,الميزة التنافسية,المؤسسة الإقتصادية
Issue Date: 2019
Abstract: تهدف هذه الدراسة إلى تسليط الضوء على دور الإدارة الإستراتيجية في تحقيق الميزة التنافسية للمؤسسة الإقتصادية ,من خلال إجراء الدراسة الميدانية داخل مؤسسة مطاحن مرمورة بولاية قالمة,بغية كشف العلاقة بين الإدارة الإستراتيجية والميزة التنافسية ولتحقيق هذا المبتغى تم إستخدام عدة مناهج لتوضيح بعض المفاهيم النظرية المتعلقة بمتغيرات الدراسة ,إضافة إلى تصميم إستبيان لإجراء الإستطلاع لأراء وواجهات نظر موظفي المستوى الإستراتيجي المتواجدين على مستوى المؤسسة محل الدراسة ,إذ تم توزيع الإستبيان على عينة الدراسة البالغة 35 موظفا ,بحيث إعتمدنا على التحليل الإحصائي لإختبار فرضيات الدراسة بالإستعانة بالبرنامج الإحصائي ال 20 سبيس حزمة البرامج الإحصائية للعلوم الإجتماعية . وقد توصلت هذه الدراسة إلى مجموعة من النتائج أهمها أن هناك علاقة إرتباط موجبة ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة 0.05 بين الإدارة الإستراتيجية وتحقيق الميزة التنافسية للمؤسسة محل الدراسة .ومن أهم التوصيات التي أتت بها هذه الدراسة هي ضرورة السعي المتواصل لكسب مزايا تنافسية مستمرة للمؤسسة الإقتصادية من خلال التطبيق الفعلي للإدارة الغستراتيجية بالشكل الذي يؤدي إلى تحقيق جودة المنتجات وتحقيق رضا وولاء العملاء,وبالتالي تحقيق المؤسسة الإقتصادية لأهدافها الإستراتيجية التي تكمن أساسا في ضمان إستمراريتها والمحافظة على مركزها التنافسي ضمن الأسواق المحلية والدولية.
URI: http://dspace.univ-guelma.dz:8080/xmlui/handle/123456789/3679
Appears in Collections:Master

Files in This Item:
File Description SizeFormat 
M-658.212.pdf62,67 MBAdobe PDFView/Open


Items in DSpace are protected by copyright, with all rights reserved, unless otherwise indicated.