Please use this identifier to cite or link to this item: http://dspace.univ-guelma.dz/jspui/handle/123456789/3021
Title: إدارة المعرفة و أثرها على الإبداع في المصارف التجارية
Other Titles: بنك التنمية المحلية BDL- بنك الفلاحة و التنمية - الريفية BADR - القرض الشعبي الجزائري CPA - الجزائري BEAالبنك الخارجي
Authors: نباتي شرقي وهيبة, يوسفي نورة
Keywords: المعرفة ، إدارة المعرفة ، الإبداع ، المصارف التجارية
Issue Date: 2012
Abstract: تهدف هذه الدراسة إلى إبراز تأثير إدارة المعرفة على الإبداع الإداري، فالتغيرات المتسارعة في البيئة الاقتصادية في ميدان العلم و التكنولوجيا ، وظاهرة العولمة وتحديتها، وطلبات الزبائن المتغيرة والعمل في أسواق غير مستقرة، إلى جانب المنافسة الشديدة المتزايدة من منتوجات وخدمات في السوق أوجب على المنظمات المعاصرة أن تحسن أدائها لغرض التنافس ، وهذا ما جعل الإبداع في المنتج من المفاهيم الأساسية في عالم اليوم. إن عملية الإبداع لا يمكن أن تتم بالشيء المرغوب فيه الذي يحقق غاية المؤسسة وهو النمو و الاستقرار و اكتساب حصة في السوق, إذا ما استثمرت في مواردها البشرية وخاصة منها الموهوبين وذوي المهارات والخبرات، لأن الإبداع لا يمكن أن يتحقق إلا من طرف هذه الشريحة . إن التكلم عن الاستثمار في الموارد البشرية يعني وجود رأس مال فكري في المنظمة في المستقبل ما يجعله يواكب تغيرات عالم اليوم، يصنع بها هندسة أو مخطط لمواجهتها دون المساس أو إلحاق ضرر بالمنظمة، فكلما ارتفع رأس المال الفكري في المنظمة كلما زادت المردودية الاقتصادية في المنظمة مع انخفاض في المخاطر. و كل هذا يتحقق إلا بإنتاج المعارف ونشرها إلى جميع المهتمين وفق قنوات تضمن وصول هذه المعارف بأسرع وقت ممكن وبيسر وبصفة آمنة، وهذا ما يعرف بإدارة المعرفة.
URI: http://dspace.univ-guelma.dz:8080/xmlui/handle/123456789/3021
Appears in Collections:Master

Files in This Item:
File Description SizeFormat 
M-658.092.pdf11,3 MBAdobe PDFView/Open


Items in DSpace are protected by copyright, with all rights reserved, unless otherwise indicated.