Please use this identifier to cite or link to this item: http://dspace.univ-guelma.dz/jspui/handle/123456789/2711
Full metadata record
DC FieldValueLanguage
dc.contributor.authorكثير إبراهيم, عسال حمزة-
dc.date.accessioned2019-02-28T11:41:20Z-
dc.date.available2019-02-28T11:41:20Z-
dc.date.issued2012-
dc.identifier.urihttp://dspace.univ-guelma.dz:8080/xmlui/handle/123456789/2711-
dc.description.abstractإن التوسع الكبير في مختلف المجالات الإقتصادية والتجارية يعتمد أساسا على التعامل المصرفي من خلال تعبئة المدخرات وتحويلها إلى استثمارات في شكل قروض وخدمات بنكية مختلفة تم استحداثها نظرا لحاجات العملاء المتزايدة، هذه الخدمات تتفرد بخصائص مميزة لابد وأن يأخذها رجل التسويق في الحسبان، فهي أنشطة غير ملموسة وأنه يتم إنتاجها واستهلاكها في آن واحد، كما أنه لا يمكن فصلها عن الشخص الذي يقدمها وهذا يمثل بعد من أبعاد التسويق البنكي، بالإضافة إلى ذلك تتميز الخدمات البنكية بأنها غير خاضعة للنمطية بل يتغير مستوى جودة الخدمة من وقت لأخر، لذا وجب على البنوك أن تتبنى الأساليب والوسائل التسويقية نظرا للدور التسويقي المزدوج للبنك في جذب الودائع ومنح القروض، وتدعو الإستراتيجية التسويقية الناجحة البنك إلى الإهتمام ليس فقط بتسويق الخدمات، وإنما بترقية العنصر البشري عن طريق التدريب المستمر في التعامل مع العملاء المصرفيين، فالعملاء لا يحكمون على الخدمة من خلال معايير فنية فقط، بل يستخدمون معايير تتعلق بكيفية تقديم الخدمة، كما أن الميزة التنافسية أصبحت ضرورة تفرضها التغيرات العالمية في المجال المصرفي لذا يتوجب على البنوك الجزائرية أن تتبنى مثل هذه الإستراتيجيات حتى يتسنى لها المحافظة على مكانها في السوق خاصة بعد انفتاح السوق المصرفية على الأسواق العالمية وفتح المجال أمام القطاع الخاص لمنافسة البنوك العالمية.en_US
dc.language.isootheren_US
dc.subjectالجودة ، الخدمات البنكية ، الميزة التنافسية ، البنوك التجاريةen_US
dc.titleدور جودة الخدمات البنكية في تحسين الميزة التنافسية للبنوك التجاريةen_US
dc.title.alternativeدراسة حالة : بنك الجزائر الخارجي وكالة تبسة – 46en_US
dc.typeWorking Paperen_US
Appears in Collections:Master

Files in This Item:
File Description SizeFormat 
M-332.278.pdf10,53 MBAdobe PDFView/Open


Items in DSpace are protected by copyright, with all rights reserved, unless otherwise indicated.