Please use this identifier to cite or link to this item: http://dspace.univ-guelma.dz/jspui/handle/123456789/2430
Title: المجالس التعليمية في الدولة العباسية 132-500ه/750-1107م
Authors: اوجاني صفاء, عبيزي فائزة
Keywords: المجالس، التعليم،العباسية
Issue Date: 2016
Abstract: الحمد لله رب العالمين والصلات والسلام على المبعوث رحمة للعالمين وبعد: تعتبر الحياة العلمية من أبرز ملامح الجوانب الحضارية لتاريخ أي أمة الا ان الامم لا ترقى الا بالعلم، هذا العلم الذي كون أجيال برعت في كل مجالات الحياة وأعطى البشرية كل القيم العالية والاهداف النبيلة للسير في مسالك الحياة بخطى سليمة، فكفى بالمسلم فخرا ماورد في الآيةالكريمة:" يرفع الله الذين آمنوا منكم والذين أوتوا اللم درجات " سورة المجادلة، الآية11. و لا يختلف اثنان في أن العصر العباسي هو عصر الازدهار العلمي ، نظرا لوفرة التراث الثقافي الاسلامي الذي أساسه ومرجعيته القرآن الكريم والسنة النبوية، بالاضافة إلى إحتكاك العرب بغيرهم وامتزاج الثقافات، وتشجيع الخلفاء العباسيين للعلم و التعلم مما ساهم اسهاما كبيرا في دفع عجلة التقدم، فكانت بغداد عاصمة الثقافة الاسلامية في المشرق العربي آنذاك منارة عالية ورمزا من رموز التقدم خاصة في مجال التربية والتعليم مما ساعد على نبوغ الكثير من العلماء. وأمام هذا النبوغ الفكري نشأت حياة علمية وثقافية لها طابعها الخاص فكان مقدمة لظهور مؤسسات تعلمية رسمية تمثل مرحلة مشرقة في تاريخ العلم والمعرفة الانسانية من جهة وتاريخ العالم الاسلامي من جهة أخرى. ومما الشك فيه أن هذه المؤسسسات كانت تقوم على أسس بمثابة دعائم يرتكز عليها النظام التعليمي التربوي، فاتسعت بذلك دائرة الحلقات التعليمية وتطورت المناهج ونشطت حركة التبادل الثقافي كل ذلك تحت كنف الدولة ورعايتها
URI: http://dspace.univ-guelma.dz:8080/xmlui/handle/123456789/2430
Appears in Collections:Master

Files in This Item:
File Description SizeFormat 
oudjani.pdf7,74 MBAdobe PDFView/Open


Items in DSpace are protected by copyright, with all rights reserved, unless otherwise indicated.