Please use this identifier to cite or link to this item: http://dspace.univ-guelma.dz/jspui/handle/123456789/2403
Full metadata record
DC FieldValueLanguage
dc.contributor.authorدوارة, هاجر-
dc.date.accessioned2019-02-20T13:33:57Z-
dc.date.available2019-02-20T13:33:57Z-
dc.date.issued2016-
dc.identifier.urihttp://dspace.univ-guelma.dz:8080/xmlui/handle/123456789/2403-
dc.description.abstractإنتشرت حركة التصوف في العالم الاسلامي في القرن الثالث الهجري كنزعات فردية تدعو إلى الزهد و شدة العبادة ، ثم تطورت حتى صارت ظاهرة اسلامية و منطلقا مهما من منطلقات الاسلام، و مدرسة أنجبت منذ أن نشأت شخصيات تركت بصمات واضحة عمى التراث الديني، بعدما انتشروا في مشارق الارض و مغاربها و كان لغموض طقوس المتصوفة و سرية رموزهم أثر كبيرا في اختلاف مواقف السلطات و الفقهاء منهم بين مؤيد و معارض، لا سيما بعد أن دخلت بعض البدع التي أبعدتهم كثيرا عن الاسلام. وقد شكل التصوف في المشرق ظاهرة منفردة خلال القرن الثاني و الثالث الهجريين الثامن و التاسع ميلاديين خاصة بعد تزايد عدد المنتمين لتياره. تحت إسم الطرق الصوفية و التي أخذت في اإلنتشار التدريجي منذ القرن الثالث الهجري الثامن ميلادي ثم إتسعت دائرتها لتشمل عددا من الطرق في القرنين الخامس و السادس الهجريين الحادي عشر و الثاني عشر ميلاديين ، و هنا نخص بالذكر الدولة العباسية ، بحيث أصبح من غير المعقول التغاضي عن حجم هذه الظاهرة و عن سلطتها و فاعليتها و تأثيرها سلبا أو إيجابا في مناط الحياة الانسانية كافة و السياسة منها بصورة خاصة أي علاقة السلطة العباسية بالمتصوفة. و لان تاريخ المتصوفة شيد كثيرا من التوترات في السلطة العباسية ، فإن لذلك أسباب تدفعيا لذلك خاصة إذا أدركنا خطر الممارسة الصوفية على المجتمع نياية القرن الخامس الهجري الحادي عشر ميلادي، أي بداية ظهور و إزدهار هذه الظاهرة و التي كانت محل إهتمام هذه الدراسةen_US
dc.language.isootheren_US
dc.subjectالتصوف،العباسيةen_US
dc.titleالتصوف في الدولة العباسية خلال القرن 2-3ه/8-9مen_US
dc.typeWorking Paperen_US
Appears in Collections:Master

Files in This Item:
File Description SizeFormat 
dwara.pdf5,01 MBAdobe PDFView/Open


Items in DSpace are protected by copyright, with all rights reserved, unless otherwise indicated.