Please use this identifier to cite or link to this item:
https://dspace.univ-guelma.dz/jspui/handle/123456789/18699Full metadata record
| DC Field | Value | Language |
|---|---|---|
| dc.contributor.author | العايش, إيمان | - |
| dc.date.accessioned | 2025-12-04T09:01:49Z | - |
| dc.date.available | 2025-12-04T09:01:49Z | - |
| dc.date.issued | 2025-10-26 | - |
| dc.identifier.uri | https://dspace.univ-guelma.dz/jspui/handle/123456789/18699 | - |
| dc.description.abstract | تروم هذه الأطروحة دراسة حضور المصطلح العلمي في كتب اللغة العربية للتعليم المتوسط، من خلال تحليل دلالاته، وآليات وضعه، وتنوّع حقوله المعرفية، وانزياحاته التداولية في الخطاب التربوي ، وقد انطلقت من إشكالية أساسية تتعلّق بكيفية تكيّف المصطلح العلمي مع السياق اللغوي المدرسي، وتحوّله من أداة مفهومية تخصصية إلى عنصر تداولي وظيفي. وسعت الدراسة إلى ضبط البنية المفهومية والمعجمية للمصطلحات العلمية الموظفة، والكشف عن مدى توافقها مع أصولها العلمية، مع تحليل أنماط من توظيفها في سياقات تعليمية متنوّعة ، كما سعت لتحليل استبانات موجهة لأساتذة اللغة العربية في محاولة للكشف عن مدى تناسب المصطلحات الموظفة وعقلية المتعلمين في هذه المرحلة ، واعتمدنا في ذلك المنهج الوصفي مدعومًا بأدوات التحليل . وقد خلصت الأطروحة إلى أن المصطلح العلمي في هذه الكتب يُستعمل وفق منطق تداولي مرن، يراعي طبيعة الحقل المعرفي، والسياق التربوي، ويكشف عن حاجة ملحّة إلى معجم مدرسي واضح وموحّد ، وهو ما جعلنا نحاول تقديم معجم مبسط لهذه المصطلحات ، عسى أن يكون في وقت لاحق مرجعا يعتد به في تقريب المفاهيم العلمية إلى أذهان المتعلمين في مرحلة التعليم المتوسط. | en_US |
| dc.language.iso | other | en_US |
| dc.subject | معجم ، مصطلحات علمية ، كتب اللغة العربية ، دلالة ، المفهوم ، الاستعمال التداولي ، التعليم المتوسط . | en_US |
| dc.title | معجم المصطلحات العلمية في كتب اللغة العربية بين دلالة المفهوم والاستعمال التداولي – كتب اللغة العربية للتعليم المتوسط أنموذجا | en_US |
| dc.type | Thesis | en_US |
| Appears in Collections: | Thèses de Doctorat | |
Files in This Item:
| File | Description | Size | Format | |
|---|---|---|---|---|
| اطروحة الدكتوراه العايش ايمان.pdf | 7,29 MB | Adobe PDF | View/Open |
Items in DSpace are protected by copyright, with all rights reserved, unless otherwise indicated.