Please use this identifier to cite or link to this item: https://dspace.univ-guelma.dz/jspui/handle/123456789/18697
Full metadata record
DC FieldValueLanguage
dc.contributor.authorزرقون, محمد
dc.date.accessioned2025-12-03T13:17:25Z
dc.date.available2025-12-03T13:17:25Z
dc.date.issued2025-12-02
dc.identifier.urihttps://dspace.univ-guelma.dz/jspui/handle/123456789/18697
dc.description.abstractتهدف هذه الدراسة إلى تحليل واقع رقمنة التعليم في الجامعة الجزائرية ومتطلبات الجودة المرتبطة بها، من خلال دراسة ميدانية بجامعة 8 ماي 1945 قالمة. وقد ركّزت على قياس فعالية تفعيل الرقمنة في جوانبها الإدارية، التقنية، البيداغوجية، وعلى تبيان اتجاهات الفاعلين تجاه التحوّل الرقمي، ومدى إدراج معايير الجودة ضمن هذا المسار. اعتمد البحث البراديغم الوظيفي مستنداً إلى النظرية البنائية الوظيفية، نظرية انتشار المبتكرات، ونظرية ثراء الوسائط، مع توظيف منهجية البحوث المختلطة (الكمية والنوعية). شملت العيّنة 1627 فرداً من أساتذة وطلبة وتقنيين ومسؤولي خلايا الجودة، وتم استخدام أدوات متنوعة كالملاحظة، الاستبيان، المقابلة ومجموعات النقاش المركّزة. حيثتوصلت الدراسة إلى مجموعة من النتائج، أبرزها: • تأكيد أطراف العملية التعليمية بأن جامعة 8 ماي 1945 قالمة كانت سبّاقة في التوجه نحو التحوّل الرقمي بفضل الجهود المعتمدة من طرف إدارة الجامعة. • مساهمة اعتماد نظام رقمنة قطاع التعليم العالي بصفة عامة، ورقمنة العملية التعليمية بصفة خاصة في اختصار عوامل الجهد الوقت، والتكاليف، بالرغم من بعض الصعوبات التي تعترض تفعيل نُظم الرقمنة. • تأكيد أطراف العملية التعليمية على إلزامية اعتماد نمط التعليم المدمج/ الهجين بهدف تعزيز العملية التعليمية، ومواكبة التطوّرات الحاصلة في البيئة التعليمية. • وجود نوع من مقاومة التغيير لدى بعض الأساتذة والطلبة سيّما في البدايات الأولى من التوجه نحو التحوّل الرقميوذلك يعود إلى ضعف التخطيط، التنظيم، والتوعية لأطراف العملية التعليمية. • تأكيد أطراف العملية التعليمية على إشكالية ضعف تدفُق شبكة الإنترنت خاصة داخل الصرح البيداغوجي.en_US
dc.language.isootheren_US
dc.subjectالرقمنة، رقمنة العملية التعليمية،إدارة الجودة الشاملة، التعليم العالي، جامعة 8 ماي 1945 قالمةen_US
dc.titleرقمنة التعليم في الجامعة الجزائرية بين متطّلبات الجودة وصعوبات التطبيق -دراسة ميدانية بجامعة 8 ماي 1945 قالمة-en_US
dc.typeThesisen_US
Appears in Collections:Thèses de Doctorat

Files in This Item:
File Description SizeFormat 
اطروحة الدكتوراه زرقون محمد.pdf9,14 MBAdobe PDFView/Open


Items in DSpace are protected by copyright, with all rights reserved, unless otherwise indicated.