Please use this identifier to cite or link to this item: http://dspace.univ-guelma.dz/jspui/handle/123456789/1809
Full metadata record
DC FieldValueLanguage
dc.contributor.authorزروال, أميرة-
dc.date.accessioned2019-02-11T10:19:22Z-
dc.date.available2019-02-11T10:19:22Z-
dc.date.issued2017-
dc.identifier.urihttp://dspace.univ-guelma.dz:8080/xmlui/handle/123456789/1809-
dc.description.abstractان من يستعرض تاريخ الانسانية يلاحظ أ ّن عظمة الامم تظهر من خلال التضحيات التي قدمتها دفاعا عن أوطانها من كل اعتداء مهما كان نوعه وشكله، والشعب الجزائري يعتبر من الشعوب الرائدة في هذا المجال نظ ًرا لما قدمه أبناءه من تضحيات جسام عبر وقد عمدت فرنسا منذ دخولها للجزائر إلى تشويه الشخصية الجزائرية وطمس الهوية الوطنية في جانبها الديني والفكري، معتمًدا في ذلك على سياسة التجهيل وقتل الذاكرة الوطنية لدى الشعب الا ان هذا الاخير ظل رافضا لفكرة الجزائر الفرنسية ،ويظهر لنا موقف الرفض من خلال المقاومات والثورات الشعبية التي عمت مختلف أنحاء الوطن والتي تنوعت أساليبها وكانت المقاومة الشعبية فاتحة النضال الذي استمر من القرن 19م وبعد نهاية الحرب العالمية الاولى سرعان ما ظهرت الحركة الوطنية وهذا ما يتضح في تلك الجمعيات واألحزاب والتنظيمات المختلفة من بينها حركة األمير خالد وجمعية العلماء المسلمين الجزائريين، ولعل من بين أهم الحركات التي ظهرت في تلك الحقبة نجد .................................................. حتى السنوات االاولى من القرن 20م . وبعد نهاية الحرب العالمية األولى سرعان ما ظهرت الحركة الوطنية وهذا ما يتضح في تلك الجمعيات واألحزاب والتنظيمات المختلفة من بينها حركة الامير خالد وجمعية العلماء المسلمين الجزائريين، ولعل من بين أهم الحركات التي ظهرت في تلك الحقبة نجد الحركة الكشفية كحركة وطنية تناضل دفا ًعا عن الشخصية الجزائرية وتعبر عن تطلعات شبابها في الحرية والاستقلالen_US
dc.language.isootheren_US
dc.subjectالكشافة، الحركةen_US
dc.titleالكشافة الاسلامية الجزائرية ودورها في الحركة الوطنية 1930-1954مen_US
dc.typeWorking Paperen_US
Appears in Collections:Master

Files in This Item:
File Description SizeFormat 
39_0.pdf6,7 MBAdobe PDFView/Open


Items in DSpace are protected by copyright, with all rights reserved, unless otherwise indicated.