Please use this identifier to cite or link to this item: https://dspace.univ-guelma.dz/jspui/handle/123456789/17856
Full metadata record
DC FieldValueLanguage
dc.contributor.authorحياة, معوشي-
dc.date.accessioned2025-10-01T07:37:45Z-
dc.date.available2025-10-01T07:37:45Z-
dc.date.issued2023-
dc.identifier.urihttps://dspace.univ-guelma.dz/jspui/handle/123456789/17856-
dc.description.abstractننطلق في هذه الورقة البحثية من أثر الواقع الإفتراضي والتطور التكتولوجي التقني على الإنسان ليس من الجانب الفيزيولوجي المادي، بل من حيث واقعه وتأثره بالثورة التكنولوجية الجديدة، وهي انطلاقة استهل بها الفيلسوف الفرنسي "جان بودريار" في معالجة المجتمع الغربي في القرن الحادي والعشرين ونظرته الإستشرافية للعقود اللاحقة من خلال معالجته موت الواقع الذي كان مآلا حتميا لسيطرة التقنية والواقع الإفتراضي، وهي نهاية تجاوزت الواقع إلى نهاية الإنسان كمفكر وجوهر وحلول "الإنسان الإصطناعي" أو "الإنسان المفرط" كمزيج بين الواقع الفعلي والواقع الإفتراضي. هذه الرؤية الفلسفية المحضة ترجمت في أعمال سينيمائية متسلسلة منها فيلم "المصفوفة" عام 1999 الذي اقتبس في حد ذاته من كتاب جان بودريار "المصطنع والإصطناع".en_US
dc.language.isootheren_US
dc.subjectنهاية الواقعen_US
dc.subjectالعالم الإفتراضيen_US
dc.title"العالم المصطنع": من نهاية الواقع إلى نهاية الإنسان عند جان بودريارen_US
dc.typeWorking Paperen_US
Appears in Collections:الملتقى الوطني:القضايا الاعلامية الراهنة 2015

Files in This Item:
File Description SizeFormat 
العالم المصطنع من نهاية الواقع معوشي.docx63,32 kBMicrosoft Word XMLView/Open


Items in DSpace are protected by copyright, with all rights reserved, unless otherwise indicated.