Please use this identifier to cite or link to this item: https://dspace.univ-guelma.dz/jspui/handle/123456789/17827
Full metadata record
DC FieldValueLanguage
dc.contributor.authorأكرم فرطاس, تنهنان حمزاوي-
dc.date.accessioned2025-09-30T10:02:10Z-
dc.date.available2025-09-30T10:02:10Z-
dc.date.issued2025-
dc.identifier.urihttps://dspace.univ-guelma.dz/jspui/handle/123456789/17827-
dc.description.abstractتعتبر العملية الانتخابية الوسيلة الحقة لتحقيق الديمقراطية، وذلك عن طريق إعطاء الفرد الحرية في اختيار ممثليه في مختلف المجالس والمناصب، ولضمان هذه الحرية لابد من وجود مجموعة من الضمانات والتي نص عليها الدستور وقانون الانتخابات المنظم لمختلف العمليات الانتخابية، كل ذلك في سبيل الوصول إلى انتخابات نزيهة وشفافة تعكس الإرادة الشعبية في الاختيار، وتحترم قرار المواطن، وبالتالي تساهم في استرجاع ثقة هذا الأخير في العملية الانتخابية، ويلاحظ عبر مختلف التعديلات التي طرأت على قانون الانتخابات الجزائري، أن المشرع أوجب أن تَحكُم العملية الانتخابية ضوابط قانونية، سواء كانت سابقة لعمليات التصويت، أو معاصرة أو لاحقة لها، وأكد ذلك من خلال التعديل الأخير للقانون العضوي المتعلق بنظام الانتخابات21 -01، أين أضفى صبغة التجريم على الأفعال المرتبطة بالغش الانتخابي. تناولت هذه الدراسة موضوع الجرائم الانتخابية وفق القانون العضوي 21-01 للوقوف على مدى فعالية الاحكام الجزائية لحماية ومواجهة ما قد يصادف العملية الانتخابية من انتهاكات، خاصة مع تطور وتنوع وسائل وأساليب ارتكاب هذه الجرائم، الامر الذي يستدعي تطور وإصلاح وتعديل هذه الاحكام الجزائية بإستمرار من اجل مواكبة تطور الجرائم الانتخابية، بهدف ضمان سير العملية الانتخابية بانتظام وإتزان.en_US
dc.language.isootheren_US
dc.subject-التشريع الجزائري -الجرائم الانتخابيةen_US
dc.titleالجرائم الانتخابية في التشريع الجزائريen_US
dc.typeWorking Paperen_US
Appears in Collections:5-master

Files in This Item:
File Description SizeFormat 
المذكرة النهائية المعدلة 02-07-2025.pdf2,13 MBAdobe PDFView/Open


Items in DSpace are protected by copyright, with all rights reserved, unless otherwise indicated.