Please use this identifier to cite or link to this item: https://dspace.univ-guelma.dz/jspui/handle/123456789/17614
Full metadata record
DC FieldValueLanguage
dc.contributor.authorجمانة, قنو ن-
dc.date.accessioned2025-09-08T10:55:58Z-
dc.date.available2025-09-08T10:55:58Z-
dc.date.issued2025-
dc.identifier.urihttps://dspace.univ-guelma.dz/jspui/handle/123456789/17614-
dc.description.abstractهدفت هذه الدراسة إلى تحليل إدراك مفهوم الجودة في قطاع التعليم العالي من قبل ثلاثة فاعلين أساسيين داخل الجامعة الجزائرية: الطلبة، الأساتذة، والإداريين، وذلك من خلال دراسة مقارنة في جامعة 8 ماي 1945 – قالمة. انطلقت الدراسة من إشكالية رئيسية مفادها: ما مدى إدراك الجودة في قطاع التعليم العالي لدى الطلبة، الأساتذة و الإدارة؟ وتفرعت عنها تساؤلات فرعية تناولت المعايير المعتمدة في تقييم الجودة، الفوارق الإدراكية، وأثرها على تبني ممارسات الجودة ومخرجات التعليم العالي. اعتمدت الدراسة على المنهج الوصفي المقارن، واستُخدمت المقابلة كأداة رئيسية لجمع البيانات من عينة مكونة من طلبة، أساتذة، وإداريين موزعين على سبع كليات تابعة للجامعة. و قد تم تحليل المعطيات نوعيًا لفهم التباينات الإدراكية لدى الفئات المستهدفة. كشفت النتائج عن وجود تباين واضح في تمثلات مفهوم الجودة بين الفئات الثلاث، حيث يميل الإداريون إلى ربط الجودة بالإجراءات التنظيمية والهياكل، بينما يركز الأساتذة على الجوانب البيداغوجية والأكاديمية، في حين يعبر الطلبة عن رؤيتهم للجودة من خلال ظروف الدراسة والموارد المتاحة. كما أظهرت الدراسة أن ضعف التنسيق بين الفاعلين، وغياب ثقافة جودة موحدة، يشكلان عائقا أمام تطبيق فعال لمنظومة الجودة. خلصت الدراسة إلى ضرورة تعزيز وعي الفاعلين الجامعيين بمفهوم الجودة، وتمكين خلايا ضمان الجودة، وتطوير آليات التقييم الداخلي والخارجي، إلى جانب ربط البرامج التعليمية بسوق العمل. وقد تم اقتراح جملة من التوصيات العملية التي تهدف إلى تحسين إدراك الجودة وتفعيلها بشكل فعّال داخل الجامعة الجزائرية.en_US
dc.language.isootheren_US
dc.subjectالتعليم العاليen_US
dc.subjectالفاعلون الجامعيونen_US
dc.titleالمرونة النفسية لدى الرجل المطلق مبكرen_US
dc.title.alternativeدراسة ميدانية لثلاث حالات بمحكمة – قالمة –en_US
dc.typeOtheren_US
Appears in Collections:Master



Items in DSpace are protected by copyright, with all rights reserved, unless otherwise indicated.