Please use this identifier to cite or link to this item: https://dspace.univ-guelma.dz/jspui/handle/123456789/17525
Full metadata record
DC FieldValueLanguage
dc.contributor.authorبونجاح, منى-
dc.contributor.authorبن ناصر, نورهان-
dc.date.accessioned2025-09-03T13:03:02Z-
dc.date.available2025-09-03T13:03:02Z-
dc.date.issued2025-
dc.identifier.urihttps://dspace.univ-guelma.dz/jspui/handle/123456789/17525-
dc.description.abstractتهدف هذه الدراسة إلى التعرف على طبيعة الدعم الاجتماعي الموجه لأسر الأطفال المعاقين عقليًا، وتحليل تأثيره على تقبل الطفل المعاق والتمكن من علاجه ودمجه، والتكيف الاجتماعي لتلك الأسر، كما تسعى إلى الكشف عن مصادر هذا الدعم والتحديات التي تعيق الحصول عليه، إلى جانب تقييم مدى كفايته وجودته. حيث تم اجراء دراسة ميدانية على مستوى المركز النفسي البيداغوجي للأطفال المعوقين ذهنيا بقالمة، في حين تم استخدام المنهج الوصفي باعتباره المنهج الأكثر ملائمة لموضوع الدراسة، كما تم توظيف تقنيات بحثية تنوعت ما بين الاستمارة والمقابلة، فقد تم اجراء عدد من المقابلات مع الأولياء وبعض المسؤولين في المركز بالإضافة إلى التحصيل على بعض الوثائق والسجلات التي دعمت الدراسة. بعد الخطوات المنهجية اللازمة والجمع بين الجانب النظري والميداني تم التوصل للنتائج الأتية: - الاعتماد الكبير على الدعم العائلي بسبب ضعف الدعم الحكومي. - دور الجمعيات في تقديم دعم معنوي يخفف الضغوط النفسية. - فعالية الإرشاد المتخصص في تحسين حياة الأسر. - الدعم يعزز وعي الأسر وتقبلها لوضع الطفل. - صعوبات في الوصول للدعم الرسمي بسبب التعقيدات الإدارية. - تفاوت كبير بين المدن والأرياف في توفر الخدمات. - شعور الأسر بالعزلة نتيجة ضعف التوعية والخدمات. الكلمات المفتاحية: الدعم الاجتماعي، الأسرة، الإعاقة العقلية عند الطفل.en_US
dc.language.isootheren_US
dc.subjectالدخم الإجتماعي الأطفال المتخلفين عقلياen_US
dc.titleالدعم الاجتماعي لأسر الأطفال المعاقين عقليًاen_US
dc.typeOtheren_US
Appears in Collections:Master

Files in This Item:
File Description SizeFormat 
مذكرة-أسر-الاطفال-المتخلفين-عقليا.pdf24,18 MBAdobe PDFView/Open


Items in DSpace are protected by copyright, with all rights reserved, unless otherwise indicated.