Please use this identifier to cite or link to this item: https://dspace.univ-guelma.dz/jspui/handle/123456789/17475
Full metadata record
DC FieldValueLanguage
dc.contributor.authorياسمين, فراقة-
dc.contributor.authorرانية, زروال-
dc.date.accessioned2025-09-03T08:29:37Z-
dc.date.available2025-09-03T08:29:37Z-
dc.date.issued2025-
dc.identifier.urihttps://dspace.univ-guelma.dz/jspui/handle/123456789/17475-
dc.description.abstractتهدف الدراسة الحالية إلى محاولة التعرف على دور تطبيقات الذكاء الاصطناعي في المؤسسات الناشئة، حيث أجريت دراسة ميدانية بحاضنة الأعمال بجامعة قالمة على عينة قصدية قوامها 23 مفردة من حاملي المشاريع، الذين تنطبق عليهم المواصفات المثالية للمجتمع المحلي، وتوصلت الدراسة إلى جملة من النتائج نوجزها فيما يلي: 1- أن تطبيقات الذكاء الاصطناعي ضرورة ملحة في المؤسسات الناشئة، وذلك لما تتميز به من متابعة المشروع من بدايته إلى نهايته وتقديم كل المعلومات اللازمة لحامله، ونظراً لأهمية المشاريع فقد أبرمت حاضنة الأعمال شراكة مع مشروع سفير الذي يعمل على توفير دورات تدريبية. 2- يعمل الذكاء الاصطناعي على توفير جو ملائم لتطوير المشروع عن طريق التخطيط والتحكم في الأخطاء وتطوير المهارات من خلال التعلم الذاتي، وإنشاء محتوى حول المشروع بجميع اللغات مما يدعم التوسع العالمي، إضافة إلى اتخاذ القرارات الفورية. 3- تعتبر تطبيقات الذكاء الاصطناعي المصدر الإلكتروني الذي يعتمد عليه حاملي المشاريع في البحث عن المعلومات الموثوقة، حيث عملت الدولة الجزائرية على تفعيل هذا القطاع وتشجيع تطويره داخل المؤسسات الناشئة، ورفعت كل القيود القانونية التي تعيق استخدام هذه التطبيقات. 4- أن من أهم العوامل التي تساعد حاملي المشاريع في تحسين استخدامهم لتطبيقات الذكاء الاصطناعي ضمن مشاريعهم، تكثيف الدورات التدريبية في مجال الذكاء الاصطناعي والبرمجيات، وتوفير كل الوسائل اللازمة.en_US
dc.language.isootheren_US
dc.subjectالذكاءen_US
dc.subjectتطبيقات الذكاء الاصطناعيen_US
dc.titleدورتطبيقات الذكاء الصطناعي في الملؤسسات الناشئة من وجهة نظرحاملي المشاريعen_US
dc.title.alternativeدراسة ميدانية بدارالمقاولاتية - جامعة قاملةen_US
dc.typeOtheren_US
Appears in Collections:Master

Files in This Item:
File Description SizeFormat 
مذكرة فراقة (1).pdf2,1 MBAdobe PDFView/Open


Items in DSpace are protected by copyright, with all rights reserved, unless otherwise indicated.