Please use this identifier to cite or link to this item: https://dspace.univ-guelma.dz/jspui/handle/123456789/17447
Full metadata record
DC FieldValueLanguage
dc.contributor.authorهاجر, شواش-
dc.date.accessioned2025-09-02T08:16:23Z-
dc.date.available2025-09-02T08:16:23Z-
dc.date.issued2025-
dc.identifier.urihttps://dspace.univ-guelma.dz/jspui/handle/123456789/17447-
dc.description.abstractتقوم فلسفة التأويل الجمالي عند أومبرتو إيكو على الجمع بين عدد من النظريات، أبرزها: نظرية الجمال، والتأويل، والسيميائيات، وذلك بهدف فهم النصوص الأدبية والفنية وتحليلها بعمق، ويؤمن إيكو بأن النص لا يحمل معنى واحدًا مغلقًا، بل يتضمن تعددية دلالية تسمح بقراءات وتأويلات متعددة، وهو ما يطلق عليه مفهوم "النص المفتوح". هذا النص، برأيه، لا يكتمل إلا بوجود قارئ نموذجي يمتاز بالنشاط والذكاء التأويلي، قادر على تتبع البنية الداخلية للنص وفك رموزه في ضوء السياق العام والمعايير الجمالية. ومن خلال هذه الرؤية، لا تكون القراءات عشوائية، بل مختلفة ضمن حدود بنيوية ودلالية مضبوطة. ولم تبقَ أفكار إيكو في هذا السياق حبيسة التنظير، بل جسّدها عمليًا في روايته الشهيرة "اسم الوردة"، حيث وظّف أدواته السيميائية والتأويلية لإنتاج نص روائي مفتوح على مستويات عدة من الفهم والتفسير.en_US
dc.language.isootheren_US
dc.subjectفلسفة التأويلen_US
dc.subjectأومبرتو إيكوen_US
dc.titleفلسفة التأويل الجمالي عند أومبرتو إيكوen_US
dc.typeOtheren_US
Appears in Collections:Master

Files in This Item:
File Description SizeFormat 
المذكرة النهائية word هاجر.pdf2,92 MBAdobe PDFView/Open


Items in DSpace are protected by copyright, with all rights reserved, unless otherwise indicated.