Please use this identifier to cite or link to this item: https://dspace.univ-guelma.dz/jspui/handle/123456789/17367
Full metadata record
DC FieldValueLanguage
dc.contributor.authorبوشبوط, هديل-
dc.date.accessioned2025-07-13T12:48:28Z-
dc.date.available2025-07-13T12:48:28Z-
dc.date.issued2025-
dc.identifier.urihttps://dspace.univ-guelma.dz/jspui/handle/123456789/17367-
dc.description.abstractتهدف هذه الدراسة إلى إبراز الدور المحوري الذي يؤديه التسويق الإلكتروني في دعم وتحسين الأداء المؤسسي، وذلك من خلال دراسة ميدانية أجريت بـــ "المجمع التجاري والصناعي مطاحن قالمة"، بغية اختبار العلاقة التأثيرية بين عناصر المزيج التسويقي الإلكتروني ومدى انعكاسها على الأداء المؤسسي بالمؤسسة محل الدراسة. منهجيا، تم توظيف المنهج الوصفي التحليلي لدراسة المفاهيم النظرية، إضافة إلى اعتماد مقاربة كمية من خلال تصميم استبيان وزّع على عينة عشوائية مكونة من 43 موردا بشريا داخل المؤسسة، إلى جانب استخدام الأساليب الإحصائية المناسبة لاختبار الفرضيات، باستعمال برنامج spssv26. وبناء عليه، خلصت الدراسة إلى مجموعة من النتائج يتمثل أهمها في وجود تأثير ذو دلالة إحصائية عند مستوى معنوية (α = 0.05) لأبعاد التسويق الإلكتروني (المنتج الإلكتروني، التسعير الإلكتروني، الترويج الإلكتروني، التوزيع الإلكتروني) على تحسين الأداء المؤسسي بالمجمع مما يؤكد الفعالية الإدارية والتشغيلية لهذه المقاربة التسويقية في بيئة عمل المؤسسة محل الدراسة. وتأسيسا عليه تم تقديم مجموعة من الاقتراحات تؤكد في مجملها على ضرورة تعزيز التواجد الرقمي للمؤسسة عبر مختلف المنصات الإلكترونية، وتوفير تكوين متخصص للموارد البشرية أو استقطاب كفاءات مؤهلة في مجال التسويق الرقمي، إلى جانب تبني استراتيجيات ترويجية مبتكرة تواكب متغيرات البيئة الرقمية بما يسهم في تحقيق أداء مؤسسي مستدام ومتطور.en_US
dc.language.isootheren_US
dc.subjectالتسويق، التسويق الإلكتروني، الأداء المؤسسي، تحسين الأداء المؤسسيen_US
dc.titleدور التسويق الإلكتروني في تحسين الأداء المؤسسيen_US
dc.title.alternativeدراسة ميدانية بالمجمع الصناعي والتجاري مطاحن قالمةen_US
dc.typeWorking Paperen_US
Appears in Collections:Master

Files in This Item:
File Description SizeFormat 
بوشبوط هديل.pdf12,73 MBAdobe PDFView/Open


Items in DSpace are protected by copyright, with all rights reserved, unless otherwise indicated.