Please use this identifier to cite or link to this item: https://dspace.univ-guelma.dz/jspui/handle/123456789/17347
Full metadata record
DC FieldValueLanguage
dc.contributor.authorعفايفية, أكرم-
dc.date.accessioned2025-07-10T10:17:14Z-
dc.date.available2025-07-10T10:17:14Z-
dc.date.issued2025-
dc.identifier.urihttps://dspace.univ-guelma.dz/jspui/handle/123456789/17347-
dc.description.abstractتهدف هذه الدراسة إلى تحليل أثر العلاقات التفاعلية على جودة الخدمات في بنك الفلاحة والتنمية الريفية – وكالة قالمة. اعتمدت الدراسة المنهج الوصفي التحليلي، وتم استخدام استمارتين لجمع البيانات من عينة مكونة من 50 موظفًا و130 من الزبائن والشركاء والمتعاملين الدائمين. ارتكزت الدراسة على محورين رئيسيين: العلاقات التفاعلية الداخلية (بين الموظفين)، والعلاقات التفاعلية الخارجية (بين البنك والعملاء)، مع ربط كل منهما بمستوى جودة الخدمات المقدمة. أظهرت النتائج أن العلاقات الداخلية تتسم بمستوى جيد من التنسيق، دون فروق ذات دلالة إحصائية بين الموظفين. أما خارجيًا، فقد عبّر العملاء عن رضا نسبي مرتفع تجاه التواصل والشفافية والثقة، وهي أبعاد ثبت تأثيرها الإيجابي على جودة الخدمة. كما كشفت الدراسة عن توافق نسبي في أهمية العلاقات التفاعلية بين الموظفين والعملاء، مع اختلاف في الأولويات. وتوصي الدراسة بتعزيز قنوات الاتصال الداخلية والخارجية، وتكريس مبادئ الشفافية والثقة لتحسين جودة الخدمات البنكية.en_US
dc.language.isootheren_US
dc.subjectالعلاقات التفاعلية، جودة الخدمات، العلاقات التفاعلية الداخلية، العلاقات التفاعلية الخارجيةen_US
dc.titleأثر العلاقات التفاعلية في المؤسسة على جودة الخدماتen_US
dc.title.alternativeدراسة حالة بنك الف الحة والتنمية الريفية وكالة قالمةen_US
dc.typeWorking Paperen_US
Appears in Collections:Master

Files in This Item:
File Description SizeFormat 
عفايفيةأكرم.pdf3,55 MBAdobe PDFView/Open


Items in DSpace are protected by copyright, with all rights reserved, unless otherwise indicated.