Please use this identifier to cite or link to this item: https://dspace.univ-guelma.dz/jspui/handle/123456789/17343
Full metadata record
DC FieldValueLanguage
dc.contributor.authorأومدور, عبد اللطيف-
dc.date.accessioned2025-07-10T09:28:37Z-
dc.date.available2025-07-10T09:28:37Z-
dc.date.issued2025-
dc.identifier.urihttps://dspace.univ-guelma.dz/jspui/handle/123456789/17343-
dc.description.abstractهدفت الدراسة إلى التعرف على أثر إدارة العلاقة مع الزبون في تحسين الأداء التسويقي لدى مؤسسة موبيليس – وكالة قالمة، وذلك من خلال التركيز على مجموعة من الأبعاد المرتبطة بإدارة العلاقة مع الزبون، وهي: التركيز على الزبائن الرئيسيين، إدارة معرفة الزبون، القيمة، والثقة. ولتحقيق أهداف الدراسة، تم اعتماد المنهج الوصفي والمنهج التحليلي، باستخدام أداة الاستبانة لجمع البيانات من عينة مكونة من 50 موظفًا بالمؤسسة. أظهرت نتائج الدراسة وجود تأثير موجب وضعيف لكنه دال إحصائيًا لإدارة العلاقة مع الزبون على الأداء التسويقي، كما بينت أن بُعد "التركيز على الزبائن الرئيسيين" كان الأعلى من حيث المتوسط الحسابي، كما أظهرت النتائج أن الخصائص الديموغرافية للمبحوثين لم تؤثر في تقييمهم لمحوري الدراسة، مما يدل على تجانس تصوراتهم. وتؤكد هذه النتائج مجتمعة أهمية تبني المؤسسة لاستراتيجيات فعالة في إدارة علاقاتها مع الزبائن كوسيلة لتعزيز أدائها التسويقي في بيئة تنافسية متغيرة.en_US
dc.language.isootheren_US
dc.subjectإدارة العلاقة مع الزبون، الأداء التسويقي، التركيز على الزبائن الرئيسيين، إدارة معرفة الزبون، القيمة، الثقةen_US
dc.titleأثر إدارة العلاقة مع الزبائن على الأداء التسويقي للمؤسسة الخدميةen_US
dc.title.alternativeدراسة عينة من موظفي مؤسسة موبيليس -وكالة قالمةen_US
dc.typeWorking Paperen_US
Appears in Collections:Master

Files in This Item:
File Description SizeFormat 
أومدور عبد اللطيف.pdf3,41 MBAdobe PDFView/Open


Items in DSpace are protected by copyright, with all rights reserved, unless otherwise indicated.