Please use this identifier to cite or link to this item: https://dspace.univ-guelma.dz/jspui/handle/123456789/17332
Full metadata record
DC FieldValueLanguage
dc.contributor.authorنصايب, وصال-
dc.date.accessioned2025-07-09T14:30:36Z-
dc.date.available2025-07-09T14:30:36Z-
dc.date.issued2025-
dc.identifier.urihttps://dspace.univ-guelma.dz/jspui/handle/123456789/17332-
dc.description.abstractهدفت هذه الدراسةإلى قياس أثر أبعاد التسويق بالعلاقات (الثقة، الإلتزام القيمة،والإتصال)على ولاء الزبائن في فنادق ولاية قالمة. ولتحقيق أهداف الدراسة، ّ تم تصميم استبيان بالإستعانة بالدراسات السابقة وزع على عينة ِّ صدفية مكونة ّ ز ُ بالدراسات السابقةو ً 150 ا. زبون ولدراسةالبيانات وتحليلها تم استخدم الأساليب الإحصائية المناسبة مثل تحليل المسار الخاص بالمعادلات الهيكلية باستخدام برنامج AMOS ،واختبار (T) لإختبار الفرضيات بواسطة برنامج V27.SPSS،إضافة إلى تحليل الفروقات للمتغيرات الديموغرافية(الجنس،العمر،المستوى التعليمي، عددالزيارات،نوع الفندق، طريقة الحجز، الدخ). ا لجميع أبعاد التسويق ً وأظهرت النتائج وجود أثر معنوي دال إحصائي ً بالعلاقات على ولاء الزبائن، وكان بعدا الثقة والإلتزام ، مما يعكس ت الأكثر تأثير بني فنادق ولاية قالمة لفلسفة التسويق بالعلاقات وادراك الزبائن لتطبيق هذه الأ خيرة وسعيها الفعلي لتعزيز ولاء عملائها. كما تم تسجيل فروقات معنوية حسب بعض الخصائص الديموغرافية للزبائنen_US
dc.language.isootheren_US
dc.subjectالتسويق بالعلاقات، ولاء الزبائن، الثقة، الإلتزام، القيمة، الإتصالen_US
dc.titleتأثيرأبعاد التسويق بالعلاقات على ولاء الزبونen_US
dc.title.alternativeدراسة عينة من زبائن فنادق ولاية قالمة مرمورة، لالة ماونة، بوشهرين، البركة، الشلالةen_US
dc.typeWorking Paperen_US
Appears in Collections:Master

Files in This Item:
File Description SizeFormat 
نصايب وصال.pdf6,16 MBAdobe PDFView/Open


Items in DSpace are protected by copyright, with all rights reserved, unless otherwise indicated.