Please use this identifier to cite or link to this item: https://dspace.univ-guelma.dz/jspui/handle/123456789/17263
Full metadata record
DC FieldValueLanguage
dc.contributor.authorشهيلي, وصال-
dc.date.accessioned2025-07-03T09:57:59Z-
dc.date.available2025-07-03T09:57:59Z-
dc.date.issued2025-
dc.identifier.urihttps://dspace.univ-guelma.dz/jspui/handle/123456789/17263-
dc.description.abstractتهدف هذه الدراسة إلى تحليل أثر كل من تسعير وجودة الخدمات الصحية على رضا الزبائن في العيادات الخاصة، وذلك من خلال دراسة ميدانية أجريت على عينة من المرضى في عيادة الشفاء بولاية قالمة. تنبع أهمية الدراسة من تزايد اهتمام المؤسسات الصحية الخاصة بتحقيق رضا المرضى كأحد مؤشرات نجاحها واستمراريتها في سوق تنافسي. اعتمدت الدراسة على الإطار النظري الذي تناول مفاهيم الجودة، رضا الزبائن، والتسعير، مع تحليل العوامل المؤثرة فيها، إلى جانب الجانب التطبيقي الذي استخدم أدوات إحصائية لاختبار الفرضيات المتعلقة بالعلاقات بين هذه المتغيرات. وقد خلصت النتائج إلى أن جودة الخدمة تؤثر بشكل أكبر على رضا الزبائن مقارنة بالتسعير، حيث يُظهر المرضى استعدادًا لتحمل كلفة أعلى مقابل الحصول على خدمات صحية موثوقة وفعالة. كما تبين أن السعر لا يعد العامل الحاسم في رضا الزبون، بل إن التجربة العلاجية وجودتها هما المحركان الرئيسيان لذلك. تسعى الدراسة من خلال هذه النتائج إلى تقديم توصيات تسهم في تعزيز جودة الخدمات الصحية وتكييف السياسات التسعيرية بما يتماشى مع توقعات المرضى واحتياجاتهم.en_US
dc.language.isootheren_US
dc.subjectالخدمات الصحية، جودة الخدمة، تسعير الخدمة، رضا الزبائنen_US
dc.titleأثر التسعيروجودة الخدمة على رضا الزبائن في الخدمات الصحية الخاصةen_US
dc.title.alternativeدراسة ميدانية على عينة من المرضى بعيادة الشفاء بولاية قالمةen_US
dc.typeWorking Paperen_US
Appears in Collections:Master

Files in This Item:
File Description SizeFormat 
شهيلي وصال.pdf3,75 MBAdobe PDFView/Open


Items in DSpace are protected by copyright, with all rights reserved, unless otherwise indicated.