Please use this identifier to cite or link to this item: https://dspace.univ-guelma.dz/jspui/handle/123456789/17208
Full metadata record
DC FieldValueLanguage
dc.contributor.authorعبد الرزاق, حدد-
dc.contributor.authorعلي, حامد-
dc.date.accessioned2025-06-30T08:32:07Z-
dc.date.available2025-06-30T08:32:07Z-
dc.date.issued2023-
dc.identifier.urihttps://dspace.univ-guelma.dz/jspui/handle/123456789/17208-
dc.description.abstractالنشاط الاقتصادي والاجتماعي في الحياة اليومية المعاصرة لأغلب دول العالم يتمحور حول المدن، لأنها تعتبر أساسا لأي نشاط بشري، وذلك لما تحويه من كثافة سكانية معتبرة. وداخل هذا النشاط تواجه المدن تحديات كبيرة في إدارة الاختناق الازدحامي الناتج جراء الحركة المرورية الكبيرة التي تشكلها العربات والسيارات والمارة، حيث تتسم المدن بتعقيد وتنوع شبكات النقل. ومع تزايد تعداد السكان وازدياد حجم الأنشطة، تزداد مطالب استخدام الطرق مما يؤدي الى الازدحامات والاختناقات المرورية فتتضاعف تأثيرات هذا الازدحام في تقليل جودة الهواء وزيادة الضجيج والأمراض النفسية(Dupont, 2020). لكن هل يختلف واقع الازدحام من مدينة الى أخرى، خصوصا بين المدن المتقدمة والنامية؟ وفي السياق نفسه، هل تواجه المدن النامية تحديات محددة في توجيه الازدحام والتخفيف من آثاره؟ وهل تعالج جميع المناطق داخل المدينة بالتساوي أم يوجد تمييز أو تهميش لبعضها؟. نسعى من خلال هاته المداخلة وعن طريق المنهج الوصفي التحليلي الى الإجابة عن التساؤلات المطروحة أعلاه، وذلك بتتبع ظاهرة الازدحام المروري بيبليوغرافيا، من خلال ما توفر لدينا من مراجع ومعلومات، بكونها مشكلة تعاني منها أغلب المدن النامية منها أو المتقدمة، لنرصد جملة من الحلول التي قد تسهم في التقليل من حدتهاen_US
dc.language.isootheren_US
dc.subject: الحركة المروريةen_US
dc.subjectالازدحام المروريen_US
dc.titleالازدحام المروري: ديناميات المدينة وتأثيرات الازدحامen_US
dc.typeWorking Paperen_US
Appears in Collections:الملـــتقى الدولي " الجامعـة و الانفـتـاح على المحيـط الخارجي الإنتظـارات و الرهـانات" 2018

Files in This Item:
File Description SizeFormat 
علي وعبد الرزاق.pdf276,32 kBAdobe PDFView/Open


Items in DSpace are protected by copyright, with all rights reserved, unless otherwise indicated.