Please use this identifier to cite or link to this item: https://dspace.univ-guelma.dz/jspui/handle/123456789/17184
Full metadata record
DC FieldValueLanguage
dc.contributor.authorمفيدة, شوابي-
dc.contributor.authorمنيرة, بلفتني-
dc.date.accessioned2025-06-24T07:55:45Z-
dc.date.available2025-06-24T07:55:45Z-
dc.date.issued2022-
dc.identifier.urihttps://dspace.univ-guelma.dz/jspui/handle/123456789/17184-
dc.description.abstractهدفت هذه الدراسة إلى تسليط الضوء على واقع تشخيص اضطراب الرفض المدرس ي في البيئة الجزائرية، حيث أن هذا الاضطراب لطالما اتسم بالغموض نظرا لصعوبة تحديد أسبابه ورصد أعراضه أين يضطر الممارسون العياديون لتشخيصه باستخدام أدوات مختلفة كالمقابلة والملاحظة والاختبارات النفسية المختلفة غير أنه غالبا ما يلجؤون إلى الاستعانة بالاختبارات الأجنبية نظرا لافتقار المكتبات في البيئة الجزائرية لمثل هذه الاختبارات،وعليه تنوه هذه الدراسة بالتركيز على الإشكالية التي تخص ضرورة تكييف الاختبارات النفسية خاصة عند استعمالها في عمليات الفحص النفس ي للحصول على نتائج دقيقة وبالتالي الوصول للتشخيص الصحيح والفعال ووضع بروتوكول علاجي مناسب . ولتحقيق هدف الدراسة تم الاعتماد على المنهج الوصفي التحليلي بحكم حداثة الموضوع ونقص الدراسات التي تناولت الموضوع، حيث اعتمدت الباحثتان على المقابلة النصف موجهة التي طبقت على عينة من الأخصائيين النفسانيين الممارسين في وحدات الكشف والمتابعة التابعة للطب المدرسي والتي بلغ قوامها ) 13 ( أخصائيا وأخصائية، مع الاستعانة بالمعالجة الإحصائية في تحليل النتائج المتوصل اليها. وكانت نتائج الدراسة دالة احصائيا أين توصلنا الى عدم وجود ضوابط في استخدام أدوات التشخيص خاصة فيما يتعلق بتكييفها ضمن البيئة المستخدمة فيها.en_US
dc.language.isootheren_US
dc.subjectالرفض المدرسيen_US
dc.subjectالإختبار النفسيen_US
dc.titleواقع تشخيص الرفض المدرسي وإشكالية صلاحية الاختبارات والمقاييس النفسية المستخدمة في البيئة الجزائريةen_US
dc.title.alternativeدراسة ميدانية ببعض مؤسسات الصحة المدرسية بمدينة قالمةen_US
dc.typeWorking Paperen_US
Appears in Collections:2018 الملتقى الوطني: تعاطي المخدرات في المجتمع الجزائري، الاسباب ،الاثار، طرق الوقاية و العلاج

Files in This Item:
File Description SizeFormat 
مداخلة شوابي وبلفتي.pdf634,72 kBAdobe PDFView/Open


Items in DSpace are protected by copyright, with all rights reserved, unless otherwise indicated.