Please use this identifier to cite or link to this item: https://dspace.univ-guelma.dz/jspui/handle/123456789/17180
Full metadata record
DC FieldValueLanguage
dc.contributor.authorعتيقة, سعيدي-
dc.date.accessioned2025-06-24T07:43:29Z-
dc.date.available2025-06-24T07:43:29Z-
dc.date.issued2022-
dc.identifier.urihttps://dspace.univ-guelma.dz/jspui/handle/123456789/17180-
dc.description.abstractيعتبر الرفض المدرسي من المصلححات التي استخدم لوصف علامات القلق لدى اللفل في سن المدرسة ورفضه الذهاب إلى المدرسة. مما لاشك فيه إن ظاهرة الرفض المدرس ي تنجم عنها اثأر سلبية متنوعة )تعليمية واجتماعية، وسلوكية، و انفعالية ( و التي تعيق أداء التلاميذ و تحول بينهم و بين تحقيق النجاح في مشوارهم الدراس ي. وقد يرتبط الرفض المدرس ي بعوامل عدة بعضها متعلق باللفل نفسه و أخرى بالمعلم و بالزملاء ، و يتغير باختلاف المراحل العمرية ، وهذا الرفض قد يكون له التأثير السلبي على أداء التلاميذ وصحتهم النفسية والجسمية حيث أن استمراره مع اللفل المتعلم قد يعيق جودة تعليمه، وقد يكون سببا من أسباب إخفاقه في دراسته و يؤثر على بنيته النفسية و نمو قدراه المعرفية و علاقاته الاجتماعية. كما أن هناك العديد من الدراسات و النظريات التي تناولت و اهتمت بهذا الموضوع كنظرية التحليل النفس ي والنظرية السلوكية و النظرية الإنسانية،و الاجتماعية ولكل نظرية لها رؤية من زاوية معينة. لذلك سنحاول من خلال هذه الورقة البحثية مفهوم الرفض المدرس ي و أهم المقاربات النظرية المفسرة له ، و أعراض الرفض المدرس ي و أسابهen_US
dc.language.isootheren_US
dc.subjectالرفض المدرسيen_US
dc.subjectالصحة النفسيةen_US
dc.titleالرفض المدرسي الأسباب و الأعراض والنظريات المفسرة -قراءة تحليليةen_US
dc.typeWorking Paperen_US
Appears in Collections:2018 الملتقى الوطني: تعاطي المخدرات في المجتمع الجزائري، الاسباب ،الاثار، طرق الوقاية و العلاج

Files in This Item:
File Description SizeFormat 
مداخلة سعيدي عتيقة(3).pdf774,83 kBAdobe PDFView/Open


Items in DSpace are protected by copyright, with all rights reserved, unless otherwise indicated.