Please use this identifier to cite or link to this item: https://dspace.univ-guelma.dz/jspui/handle/123456789/17179
Full metadata record
DC FieldValueLanguage
dc.contributor.authorسعيد, فصيح-
dc.date.accessioned2025-06-24T07:40:17Z-
dc.date.available2025-06-24T07:40:17Z-
dc.date.issued2022-
dc.identifier.urihttps://dspace.univ-guelma.dz/jspui/handle/123456789/17179-
dc.description.abstractيعاني نحو 1 إلى 5% من الأطفال في سن المدرسة من حالة رفض المدرسة،وعلى الرغم من أن هذه الحالة شائعة أكثر لدى الأطفال الذين تكون أعمارهم 5 و 6 سنوات وكذلك الأطفال في عمر 10 و 11 سنة إلا أنها تحدث بشكل متكرر عندما تطرأ تغيرات كبيرة على حياة الطفل مثل الالتحاق برياض الأطفال أو الانتقال من المدرسة الابتدائية إلى المدرسة المتوسطة أو الانتقال من المدرسة المتوسطة إلى الثانوية، وقد يبدأ ظهور هذه المشكلة بعد العودة من الإجازات أو العطلات المدرسية أو الإجازة الصيفية، أو بعد قضاء فترة نقاهة قصيرة بعد مرض ما كما أنها تنتهي عادة قبل بداية الإجازات أو العطلات المدرسية أو الإجازة على ذلك، قد يحدث رفض المدرسة بعد مرور الفرد ً الصيفية قبل أن تبدأ فترة قضاء الطفل بعض الوقت خارج المدرسة. علاوة بأحداث مربكة، كالانتقال إلى منزل جديد، وقد بذلت الدول س واء في الوطن العربي وغيره من دول العالم جهودا من أجل إيجاد حلول لهذه الظاهرة منها ما يعرف: بالوساطة المدرسية، و التوجيه والإرشاد المدرس ي، وحتى التعليم المكيف، وقد حققت هذه الآليات الثلاثة نتائج باهرة في تحقيق التلاؤم والاستقرار بين الطلبة بصفة خاصة وتأقلمهم مع محيطهم المدرس ي وتعلقهم به، وهذا موضوع البحث الذي نحن بصدده والذي يحمل عنوان : آليات الحد من السلوكيات الدافعة للرفض المدرس ي في المؤسسات التربوية الجزائريةen_US
dc.language.isootheren_US
dc.subjectالرفض المدرسيen_US
dc.subjectالوساطة المدرسيةen_US
dc.subjectالتوجيه والإرشاد المدرسيen_US
dc.subjectالاستقرار المدرسيen_US
dc.titleآليات الحد من السلوكيات الدافعة للرفض المدرسي في المؤسسات التربوية الجزائريen_US
dc.typeWorking Paperen_US
Appears in Collections:2018 الملتقى الوطني: تعاطي المخدرات في المجتمع الجزائري، الاسباب ،الاثار، طرق الوقاية و العلاج

Files in This Item:
File Description SizeFormat 
مداخلة سعيد فصيح.pdf724,33 kBAdobe PDFView/Open


Items in DSpace are protected by copyright, with all rights reserved, unless otherwise indicated.