Please use this identifier to cite or link to this item: https://dspace.univ-guelma.dz/jspui/handle/123456789/17165
Full metadata record
DC FieldValueLanguage
dc.contributor.authorبلهي, حسينة-
dc.date.accessioned2025-06-23T08:00:48Z-
dc.date.available2025-06-23T08:00:48Z-
dc.date.issued2022-
dc.identifier.urihttps://dspace.univ-guelma.dz/jspui/handle/123456789/17165-
dc.description.abstractتعتبر مشكلة الرفض المدرس ي من المشكلات التربوية المعقدة لتعدد العوامل المؤثرة والمصاحبة والناتجة عنها، ويظهر الرفض المدرس ي نتيجة لتضافر أسباب وعوامل متعددة، بعضها يرجع إلى التلميذ وظروفه الجسمية والانفعالية، وبعضها الآخر يرجع إلى المدرسة والأسرة. فالتلاميذ الذين يعانون من الرفض المدرس ي في الغالب يعجزون عن مسايرة بقية زملائهم في تحصيل واستيعاب المنهج المقرر، وفي بعض الأحيان تتحول هذه المجموعة إلى مصدر إزعاج وقلق للأسرة والمدرسة معا، مما قد ينجم عنه اضطراب في العملية التعليمية، وذلك لما تعانيه هذه الفئة من مشاعر النقص وعدم الكفاية والإحساس بالعجز عن مسايرة الزملاء، فيعبر عن هذه المشاعر السلبية بالسلوك العدواني والانطواء أو الهروب من المدرسة أو انزعاج المعلمين ...الخen_US
dc.language.isootheren_US
dc.subjectالمرافقة النفسيةen_US
dc.subjectالصحة النفسيةen_US
dc.subjectالرفض المدرسيen_US
dc.subjectالمؤسسات التعليميةen_US
dc.titleإستراتيجيات التكفل بالطفل الذي يعاني من الرفض المدرس يen_US
dc.title.alternativeأهمية المر افقة النفسية والتربوية لحفظ الصحة النفسية للتلاميذ الذين يعانون من الرفض المدرس ي في المؤسسات التعليميةen_US
dc.typeWorking Paperen_US
Appears in Collections:2018 الملتقى الوطني: تعاطي المخدرات في المجتمع الجزائري، الاسباب ،الاثار، طرق الوقاية و العلاج

Files in This Item:
File Description SizeFormat 
مداخلة - بلهي-.pdf481,59 kBAdobe PDFView/Open


Items in DSpace are protected by copyright, with all rights reserved, unless otherwise indicated.