Please use this identifier to cite or link to this item: https://dspace.univ-guelma.dz/jspui/handle/123456789/17082
Full metadata record
DC FieldValueLanguage
dc.contributor.authorزغمار, سلمى-
dc.date.accessioned2025-05-21T10:29:01Z-
dc.date.available2025-05-21T10:29:01Z-
dc.date.issued2025-02-12-
dc.identifier.urihttps://dspace.univ-guelma.dz/jspui/handle/123456789/17082-
dc.description.abstractعرف مفهوم التعلم التنظيمي اهتماما متزايدا من قبل الباحثين والإداريين على حد سواء لأهميته البالغة كأحدث الاتجاهات المعتمدة في الإدارة، لمواجهة التحديات البيئية التي يميزها عدم الاستقرار وصعوبة التنبؤ والتحكم بها، فعلى المنظمات اغتنام الفرص في بيئتها الداخلية والخارجية والعمل على تطويرها لتقديم منتجات وخدمات مبتكرة تستند إلى معرفة وخبرة مواردها البشرية، وقدرتها ليس فقط على تلبية احتياجات ورغبات عملائها الحاليين والمستقبليين ولكن أيضا من خلال القدرة على التحرك بخفة مع العملاء في جميع أنحاء العالم من خلال تبني الرشاقة الإستراتيجية التي تمكنها من تقديم ردود أفعال ذكية وسريعة وغير مكلفة. حيث جاءت هذه الدراسة لاستكشاف دور التعلم التنظيمي في تحقيق الرشاقة الإستراتيجية، وتم إعداد استبيان لتحقيق هذا الهدف واستخدام الأساليب الإحصائية اللازمة عن طريق دراسة حالة مجمع صيدال. أظهرت النتائج وجود دور ايجابي للتعلم التنظيمي بآلياته الثلاثة في تحقيق الرشاقة الإستراتيجية، كما أظهرت النتائج أن تطبيق الرشاقة الإستراتيجية في مجمع صيدال مازال في بداياته لذلك قدمت بعض المقترحات التي ممكن أن تدعم مستقبلا تطبيق الرشاقة الإستراتيجية في المؤسسات الجزائرية.en_US
dc.language.isootheren_US
dc.subjectالتعلم التنظيمي، آليات التعلم التنظيمي، الرشاقة الإستراتيجية، أبعاد الرشاقة الإستراتيجية، مجمع صيدال.en_US
dc.titleدور التعلم التنظيمي في تحقيق الرشاقة الإستراتيجية دراسة حالة مجمع صيدالen_US
dc.typeThesisen_US
Appears in Collections:Thèses de Doctorat

Files in This Item:
File Description SizeFormat 
اطروحة الدكتوراه زغمار سلمي.pdf6,95 MBAdobe PDFView/Open


Items in DSpace are protected by copyright, with all rights reserved, unless otherwise indicated.