Please use this identifier to cite or link to this item:
https://dspace.univ-guelma.dz/jspui/handle/123456789/16964
Full metadata record
DC Field | Value | Language |
---|---|---|
dc.contributor.author | بن علوش, حورية | - |
dc.date.accessioned | 2025-04-27T10:22:03Z | - |
dc.date.available | 2025-04-27T10:22:03Z | - |
dc.date.issued | 2025-02-09 | - |
dc.identifier.uri | https://dspace.univ-guelma.dz/jspui/handle/123456789/16964 | - |
dc.description.abstract | يهدف هذا البحث إلى الكشف عن شعرية التحوّل من المنجز الروائي إلى المنجز الدرامي دراسة تطبيقيّة لنص هارمونيكا المحوّل عن النصوص الروائية لمالك حداد "ليس لرصيف الأزهار من يجيب، سأهبك غزالة" واستخراج نقاط التقاطع والإتلاف بين النصين، وما اشتملت عليه النصوص المقترحة من أبعاد فكرية وسيميائية عبر الشكل والشخصيات والنهايات. وقد جاءت الدراسة بمقدمة، وثلاثة فصول مكتملة بخاتمة. جاءت المقدمة توضيحا لمجمل الموضوع ومعلقاته. في حيــن شمــــــــل الفصل الأوّل النّظري دراسة حول نظرية تداخل الأجناس وعلاقة الرواية بالملحمة انتقالا إلى دراسة ما بين النص الروائي والنص الدرامي والنص المسرحي ليصل إلى مفاهيم وفروع حول مصطلح التحوّل في النهاية وناقش الفصل الثاني التحوّل على مستوى الرؤى بين النصين، والعناصر التي قام عليها التحول على مستوى الخطاب الموازي والرؤى والشخصيات. ودرس الفصل الثالث تجليات التحول على مستوى الزمان والمكان والنهايات في النصين.. لتطرح الخاتمة أهم النتائج المتوصل إليها. | en_US |
dc.language.iso | other | en_US |
dc.subject | التحوّل، المسرحة، النص الروائي، الدراما، المسرح. | en_US |
dc.title | شعرية التَّحوُّل من المنجز الرّوائي إلى المنجز الدرامي – دراسة في نماذج مختارة | en_US |
dc.type | Thesis | en_US |
Appears in Collections: | Thèses de Doctorat |
Files in This Item:
File | Description | Size | Format | |
---|---|---|---|---|
اطروحة الدكتوراه بن علوش حورية.pdf | 2,08 MB | Adobe PDF | View/Open |
Items in DSpace are protected by copyright, with all rights reserved, unless otherwise indicated.