Please use this identifier to cite or link to this item: https://dspace.univ-guelma.dz/jspui/handle/123456789/16921
Title: استخدام الفضاءات الرقمية الجامعية وعلاقتها بتفعيل الاتصال البيداغوجي دراسة حالة جامعة 8 ماي 1945 قالمة.
Authors: عابد, سليم
Keywords: الاتصال، الاتصال البيداغوجي، الفضاءات الرقمية، الرقمنة، الجامعة.
Issue Date: 7-Apr-2025
Abstract: هدف الباحث من خلال الدراسة المعنونة باستخدام الفضاءات الرقمية الجامعية وعلاقتها بتفعيل الاتصال البيداغوجي: دراسة حالة جامعة 8 ماي 1945 قالمة،إلى محاولة فهم العلاقة بين تطبيق الرقمنة وتحسين وتطوير الممارسات البيداغوجية بالنظام الجامعي، وذلك من خلال انعكاساتها على عناصر الاتصال البيداغوجي ( الأستاذ، الطالب، الإدارة )، وهذا لإبراز قيمة هذا التغيير الرقمي المتبعفي الجامعات الجزائرية والوقوف على أهم الصعوبات والتحديات التي واجهته. وتندرج هذه الدراسة ضمن البحوث الوصفية حيث تم الاعتماد على المنهج الوصفي بأسلوب دراسة الحالة، وتم جمع البيانات من 3 عينات: عينة الأساتذة حيثتم الاعتمادفيها علىالعينة الطبقية وبأسلوب السحب العشوائي المناسب والتطوعي وعينة الطلبة حيث اختارالباحث العينة الحصصية بالأسلوب القصدي التطوعي وأخيراًعينة الإدرايين حيث تم الاعتماد على العينة القصدية بأسلوب قصدي باستهداف الإداريين المسؤولين عن الرقمنة في الجامعة محل الدراسة. واعتمدتالدراسة على أدوات علمية لجمع ومعالجة البيانات، تمثلت في استمارة الاستبيان وُجهت للأساتذة والطلبة، بالإضافة إلى إجراء مقابلات مع الإداريين،ومع استخدام الأساليب الإحصائية في معالجة البيانات المتحصل عليها، توصلت الدراسة إلى أن هنالك مساهمة مقبولة بالجامعة محل الدراسة عبر فضاءاتها الرقمية في تفعيل الممارسات البيداغوجية مع مواجهة هذه الاخيرة العديد من الصعوبات التي حالات دون تحقيق الأهداف المثلى
URI: https://dspace.univ-guelma.dz/jspui/handle/123456789/16921
Appears in Collections:Thèses de Doctorat

Files in This Item:
File Description SizeFormat 
أطروحة الدكتوراه عابد سليم.pdf23,41 MBAdobe PDFView/Open


Items in DSpace are protected by copyright, with all rights reserved, unless otherwise indicated.