Please use this identifier to cite or link to this item: https://dspace.univ-guelma.dz/jspui/handle/123456789/16920
Full metadata record
DC FieldValueLanguage
dc.contributor.authorكريبس سهام, بوطرفة أمال-
dc.date.accessioned2025-04-13T14:59:23Z-
dc.date.available2025-04-13T14:59:23Z-
dc.date.issued2019-
dc.identifier.urihttps://dspace.univ-guelma.dz/jspui/handle/123456789/16920-
dc.description.abstractيلقي الفكر المالي الحديث على الدولة مسؤولية التدخل باستخدام أدوات السياسة المالية والإقتصادية للتأثير على كافة المتغيرات في المجتمع، وينعكس هذا التدخل إما بزيادة الإنفاق العام بصورة مباشرة أو غيرمباشرة مما يحقق إشباع لحاجات المجتمع وفق لسياية منتهجة تترجم في الميزانية العامة للدولة ، يخضع تسييرها وتنفيذها لجملة من القوانين المالية تحدد مختلف الأطر الزمنية والإجراءات التنفيذية لتحصيل الإيرادات وصرف النفقات ، حيث يتم إعداد الميزانية من طرف السلطة التنفيذية على المستوى المركزي وتتم المصادقة عليها من قبل السلطة التشريعية ( البرلمان بغرفته) وتوضع وفقا لتقديرات مسبقة ، ويسهر على تنفيذها أعوان مكلفون ومؤهلين لتسيير العمليات المالية واهم كل السلطات في تنفيذها. ويعد المحاسب العمومي والآمر بالصرف أهم أعوان التنفيذ وقد فصلالمشرع بينهم في المهام ونصب هيئات رقابية تتولى مراقبتهم وتقويم أخطائهم ومحاسبتهم على كل تصرفاتهم المالية بغية الحفاظ على المال العام من التبديد والإختلاس الأمر الذي يجعل من الفصل بينهم أمرا يدعمالرقابة ويضمن التنفيذ الجيد للميزانية ، وتنقسم هذه الرقابة لعدة أنواع وتمارس من ذرف عدة هيئات من شأنها ممارسة هذه الرقابة قبل وبعد وأثناء التنفيذ.en_US
dc.language.isootheren_US
dc.subjectقانون المالية ، ميزانية الدولة ، الخزينة العمومية ، الأمر بالصرف ، المحاسب العموميen_US
dc.titleتقييم دور الخزينة في مراقبة وتسيير ميزانية الإدارات العموميةen_US
dc.title.alternativeدراسة تطبيقية في : خزينة والية قالمة 2016-2017en_US
dc.typeWorking Paperen_US
Appears in Collections:Master

Files in This Item:
File Description SizeFormat 
كريبس سهام.pdf14,51 MBAdobe PDFView/Open


Items in DSpace are protected by copyright, with all rights reserved, unless otherwise indicated.