Please use this identifier to cite or link to this item: http://dspace.univ-guelma.dz/jspui/handle/123456789/16615
Title: التجربة الجزائرية في رقمنة المكتبات: المكتبة الرقمية للمدرسة الوطنية العليا لعلوم البحر وتهيئة الساحل أنموذجا
Authors: بن قويدر, سمية
حمزاوي, ميلود
Keywords: الرقمنة، تكنولوجيات الاعلام والاتصال، المكتبات الرقمية، المدرسة الوطنية العليا لعلوم البحر وتهيئة الساحل، التكنولوجيات الرقمية.
Digitalization; Information and communications technolgy; Digital libraries; University libraries; The national superior school of marine science and coastal planning; Digitalization technologies.
Issue Date: 1-Dec-2024
Abstract: تستعرض هذه الدراسة تجربة مكتبة المدرسة الوطنية العليا لعلوم البحر وتهيئة الساحل في الجزائر في رقمنة رصيدها الوثائقي الذي يحتوي على وثائق قديمة و نادرة .و تهدف الدراسة إلى توضيح الدوافع والإمكانات التي أُنشئت من أجلها المكتبة الرقمية، والتحديات التي واجهتها، واعتمدنا على منهج دراسة الحالة من خلال تحليل إجابات العينة القصدية المكونة من 100 فرد على استمارة الاستبيان الموزعة عليهم. حيث أظهرت النتائج أن نصف عينة الدراسة على علم بوجود المكتبة الرقمية ويستخدمونها فعليا، وأنها قادرة على تلبية حاجياتهم المعرفية بفعالية، مما يعكس نجاح المشروع بنسبة كبيرة، حيث أسهمت المكتبة في تسهيل الوصول إلى مصادر المعلومات وتعزيز البحث العلمي، على الرغم من أنها تواجه بعض التحديات المتعلقة بالموارد المادية والتقنية والبشرية. This study reviews the digital library experience at the National Superior School of Marine Science and Coastal Planning in Algeria. It aims to clarify the motivations and resources for establishing the digital library and the challenges it faced. The results showed that the digital library effectively meets users' knowledge needs, reflecting a high success rate of the project. The library has facilitated access to information resources and enhanced scientific research, despite some ongoing challenges
URI: http://dspace.univ-guelma.dz/jspui/handle/123456789/16615
ISSN: 1112-7880
Appears in Collections:العدد 37

Files in This Item:
File Description SizeFormat 
ARTICLE 15.pdf1 MBAdobe PDFView/Open


Items in DSpace are protected by copyright, with all rights reserved, unless otherwise indicated.