Please use this identifier to cite or link to this item: http://dspace.univ-guelma.dz/jspui/handle/123456789/16173
Title: فاعلية برنامج علاجي معرفي سلوكي لتخفيف من مستوى إدمان الأنترنت لدى الطالب الجامعي
Other Titles: دراسة ميدانية بجامعة 8 ماي 1945 قالمة
Authors: فصيح, نور الهدى
زغدودي, لينا ندين
مهيرة, نهاد
Keywords: برنامج علاجي
سلوك معرفي
الإنترنت
الطالب الجامعي
Issue Date: 2024
Abstract: هدفت الدراسة الحالية للتعرف على " فاعلية برنامج علاجي معرفي سلوكي للتخفيف من إدمان الانترنت لدى الطلبة الجامعيين"، ولتحقيق هذا الهدف قامت الطالبات باستخدام مقياس إدمان الانترنت، كما تم الاعتماد على برنامج علاجي معرفي سلوكي يتكون من إثنى عشر جلسة، اعتمدت في مجملها على مجموعة من الفنيات النظرية المعرفية السلوكية، حيث تراوحت المدة الزمنية للجلسة الواحدة من (45-90) دقيقة، وتكونت عينة الدراسة من 12 طالب وطالبة من جامعة 8ماي 1945، حيث تراوحت أعمارهم بين(20-24سنة)، الذي تم اختيار هم بطريقة قصدية بعد إجراء الدراسة الاستطلاعية حيث قسمت العينة إلى 6 أفراد من المجموعة الضابطة و6 أفراد من المجموعة التجريبية، مع الاعتماد على الملاحظة العيادية، المقابلات التشخيصية حيث أسفرت النتائج إلى: ⮚ فعالية البرنامج العلاجي المعرفي السلوكي المطبق للتخفيف من مستوى إدمان الانترنت عند جميع أفراد المجموعة التجريبية. ⮚ لا توجد فروق دالة إحصائيا بين متوسط درجات أفراد عينة المجموعة التجريبية ومتوسط درجات أفراد المجموعة الضابطة على مقياس إدمان الانترنت المطبق قبل تطبيق البرنامج العلاجي المعرفي السلوكي المقترح. ⮚ توجد فروق دالة إحصائيا عند مستوى الدلالة (0.05) بين متوسط درجات أفراد عينة المجموعة التجريبية على مقياس إدمان الانترنت المطبق قبل وبعد تطبيق البرنامج العلاجي المقترح (قياس قبلي وبعدي). ⮚ لا توجد فروق دالة إحصائيا عند مستوى الدلالة (0.05) بين متوسط درجات أفراد العينة المجموعة الضابطة على مقياس إدمان الانترنت المطبق قبل وبعد تطبيق البرنامج العلاجي المقترح (قياس قبلي وبعدي). ⮚ توجد فروق دالة إحصائيا عند مستوى الدلالة (0.05) بين متوسط درجات أفراد عينة المجموعة التجريبية ومتوسط درجات أفراد المجموعة الضابطة على مقياس إدمان الانترنت بعد تطبيق البرنامج العلاجي المقترح (قياس بعدي)
URI: http://dspace.univ-guelma.dz/jspui/handle/123456789/16173
Appears in Collections:Master



Items in DSpace are protected by copyright, with all rights reserved, unless otherwise indicated.