Please use this identifier to cite or link to this item: http://dspace.univ-guelma.dz/jspui/handle/123456789/16160
Title: فاعلية برنامج إرشادي لخفض مستوى قلق الامتحان لدى التلاميذ المعيدين لامتحان الباكالوريا
Authors: شعيبن, أمال
Keywords: البرنامج الإرشادي – قلق الامتحان – التلاميذ المعيدين لامتحان الباكالوريا.
Issue Date: 25-Sep-2024
Abstract: تتمحور الدراسة الحالية حول موضوع فاعلية برنامج إرشادي مقترح لخفض مستوى قلق الامتحان لدى التلاميذ المعيدين لامتحان الباكالوريا، وتهدف الدراسة إلى معرفة مدى فاعلية هذا البرنامج في خفض مستوى قلق الامتحان لدى عينة الدراسة. لتحقيق الهدف من الدراسة اعتمدنا المنهج شبه التجريبي بتصميم المجموعتين المتكافئتين وباعتماد القياس القبلي والبعدي على عينة من التلاميذ المعيدين لامتحان الباكالوريا والبالغ عددهم (30) تلميذة بواقع (15) تلميذة في المجموعة التجريبية من ثانوية "سنيڤر بوخميس" و(15) تلميذة في المجموعة الضابطة من ثانوية "شنيڤل سعد" بدائرة تمالوس ولاية سكيكدة، كما استخدمنا أدوات تتمثل في مقياس"ساراسون" لقلق الامتحان، واستمارة المستوى الاقتصادي والاجتماعيللأسرة إضافة إلى البرنامج الإرشادي المقترح. توصلت الدراسة إلى تأكيد فاعلية البرنامج الإرشادي المقترح في تحقيق الهدف الذي وضع من أجله بناء على نتائج مفادها: - لا توجد فروق ذات دلالة إحصائيةفي مستوى قلق الامتحان في القياس القبلي بين المجموعة التجريبية والمجموعة الضابطة. - توجد فروق ذات دلالة إحصائية في مستوى قلق الامتحان بين القياس القبلي والقياس البعدي للمجموعة التجريبية لصالح القياس البعدي. - لا توجد فروق ذات دلالة إحصائيةفي مستوى قلق الامتحان بين القياس القبلي والقياس البعدي للمجموعة الضابطة. - توجد فروق ذات دلالة إحصائيةفي مستوى قلق الامتحان في القياس البعدي بين المجموعة التجريبية والمجموعة الضابطة لصالح المجموعة التجريبية. - لا توجد فروق ذات دلالة إحصائيةفي مستوى قلق الامتحان بين القياس البعدي والقياس التتبعي للمجموعة التجريبية.
URI: http://dspace.univ-guelma.dz/jspui/handle/123456789/16160
Appears in Collections:Thèses de Doctorat

Files in This Item:
File Description SizeFormat 
الأطروحة دكتوره شعيبن أمال.pdf8,63 MBAdobe PDFView/Open


Items in DSpace are protected by copyright, with all rights reserved, unless otherwise indicated.