Please use this identifier to cite or link to this item: http://dspace.univ-guelma.dz/jspui/handle/123456789/16142
Title: أثر وسائل الإعلام الحديثة على تشكيل قيم الشباب
Other Titles: جامعة قالمة نموذجا
Authors: مناصرية, آية
عوابدي, شكري
Keywords: وسائل الإعلام
قيم الشباب
Issue Date: 2024
Abstract: تتمحور هذه الدراسة حول معرفة أثر وسائل الإعلام الحديثة على تشكيل قيم الشباب، حيث انطلقت الدراسة من طرح تساؤل رئيسي على النحو التالي: ما أثر استخدام وسائل الإعلام الحديثة على تشكيل قيم الشباب الجامعي الجزائري؟ وتكمن أهمية الدراسة في معرفة مدى تأثير وسائل الإعلام الحديثة على تشكيل قيم الشباب، والسعي الى الحفاظ على القيم الايجابية المكتسبة من الوسائل الإعلامية الحديثة والحد من السلبيات الناجمة عن الاستخدام والتعرض الغير واع الذي يؤثر على النسق القيمي. وتهدف للكشف عن عادات وأنماط استخدام شريحة الشباب الجامعي لمواقع التواصل الاجتماعي في ظل التزايد والإقبال الكبير عليها وفقا لما كشفت عنه العديد من الدراسات المنجزة حديثا في حقل علوم الإعلام والاتصال، ومعرفة القيم التي تحملها وسائل الإعلام الحديثة للشباب. معتمدين على مقترب الاستخدامات والاشباعات والحتمية القيمية كمقاربة نظرية، وللوصول الى أهداف الدراسة اعتمدنا المنهج الوصفي، وقمنا باختيار العينة القصدية التي حددت ب 100 مفردة من طلبة كلية العلوم الانسانية والاجتماعية، أما الأداة المناسبة لعينة الدراسة هي أداة الاستمارة كأداة لجمع البيانات. وبعد جمع البيانات وتحليلها توصلت الدراسة الى جملة من النتائج التي أجابت عن تساؤلات الدراسة و أثبتت فرضياتها و من أهمها : الارتباط الوثيق لمفردات العينة بالوسائط الجديدة ، أن من بين أكثر مجالات القيم تداولا بين الشباب عبر الوسائل الإعلامية الحديثة القيم ذات البعد الاجتماعي، و أن القيم بأبعادها النفسية، التربوية ،الجمالية، الاقتصادية و السياسية، تملك درجة حضور قوية عبر هذه الوسائل، توصلت الدراسة أيضا أن القيم تتأثر بالاستخدام ا ولتعرض للوسائل الإعلامية الحديثة منها السلبية و الايجابية، وتتحدد هذه الأثار حسب طريقة الاستخدام والمضامين التي تحتويها هذه الوسائل . وانتهت الدراسة بتقديم مجموعة من التوصيات لإثراء الموضوع أكثر
URI: http://dspace.univ-guelma.dz/jspui/handle/123456789/16142
Appears in Collections:Master



Items in DSpace are protected by copyright, with all rights reserved, unless otherwise indicated.